الصحة

انتبه.. لو قعدت تقلد ابنك هيتأخر عنده الكلام والنطق

الطفل الصغير يتعلم كل مهاراته الحركية والكلامية وغيرها ممن حوله، يكتسب ما يراه ويلتصق به بسهولة، ويرتكب بعض الآباء والأمهات خلال رحلة تربيتهم للطفل الكثير من الأخطاء والتى يحذر منها الدكتور عبد الحكيم دياب استشارى الطب النفسى ومدير مستشفى الخانكة سابقا.

وأكد الدكتور عبد الحكيم أن من أخطر الأمور الشائعة التى يرتكبها الآباء والأمهات هى تقليد نطق طفلك لبعض الكلمات، من باب التسلية أو التقليد اللطيف الذى يحبه الطفل، فأنت بذلك تضره كثيرا دون أن تدرى، فنطق الطفل للكلمات ينبع من سماع نطق المحيطين لها، فيبدأ فى تحسينها ويحاول حتى يصل إلى طريقة النطق السليمة لها بعد تكرارها على مسامعه، وهو ما توفره أنت له عند نطقك للكلمات بطريقة ملتوية أو مغلوطة بشكل ضاحك أو كنوع من التسلية.

وحذر بشدة استشارى الطب النفسى من هذا الأسلوب والاستمرار فيه، لأنه يؤثر بشكل سلبى على مهارات الطفل اللغوية ونطقه للكلمات بشكل عام من خلال:

1. نطق الألفاظ والكلمات بشكل خاطئ ويظل محافظا على هذا النطق غير السليم حتى بعد الكبر

2. قد تتأثر مهاراته اللغوية بشكل عام وتصبح غير سليمة

3. تؤثر على مخارج ألفاظه وحروفه

4. يتأخر الكثير من الأطفال فى الكلام، نتيجة هذا الخطأ الفادح وينصحك “دياب”، بالتركيز على النطق السليم والواضح للكلمات أمام طفلك وبشكل موجه، فهى الطريقة غير المباشرة المثلى لسرعة تحدثه فى سن مبكر، والحفاظ على مهاراته اللغوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *