أخبار مصر

السفير الأوكرانى بالقاهرة يؤكد دعم بلاده لجهود مصر فى مكافحة الإرهاب

أكد سفير أوكرانيا بالقاهرة هينادى لاتى، على قوة العلاقات مع مصر فى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، موضحاً أن كييف تعتبر مصر بلدًا هامًا فى الحفاظ على السلام والاستقرار فى أفريقيا والشرق الأوسط والتى عانت كثيرًا من الهجمات الإرهابية فى السنوات الماضية.

جاء ذلك فى كلمته التى ألقاها الليلة الماضية خلال الاحتفال الذى أقيم بمناسبة العيد القومى لبلاده بحضور لفيف من كبار الشخصيات والسفراء الأجانب المعتمدين لدى مصر.

وأفاد بأن بلاده تتضامن مع الشعب المصرى فى نضاله ضد التطرف المتشدد والإرهاب الذى يهدد النظام العالمى، مضيفا أن مصر تعد أكبر شريك تجارى لأوكرانيا فى الشرق الأوسط وأكبر مستورد للقمح والذرة وأن بلاده مهتمة بزيادة واردها من مصر من المنتجات الزراعية.

وأعرب “لاتى” عن تطلعه إلى عقد الدورة السابعة للجنة الحكومية المشتركة فى كييف أواخر هذا العام التى تعد أداة فعالة فى دعم التعاون فى مجالى التجارة والاقتصاد، مشيرا إلى أن مصر وأوكرانيا انتخبا فى أكتوبر العام الماضى أعضاء غير دائمين فى مجلس الأمن الدولى مما يشكل دفعة عملية للتعاون الثنائى من أجل تحقيق السلام والأمن فى إطار المنظمة الدولية، معربا عن ثقته فى إمكانيات دعم الحوار السياسى بينهما فى الأمم المتحدة.

ونوه إلى أن بلاده احتفلت فى 24 أغسطس الماضى بمرور 25 عاما على الاستقلال حيث تبنى البرلمان إعلانا حول الاستقلال فى عام 1991 وتم إجراء استفتاء حول الاستقلال على هذا فى ديسمبر من نفس العام، بمشاركة أكثر من 90% من الناخبين، مؤكدا أن أوكرانيا مازالت مستمرة حتى اليوم كدولة ديمقراطية مستقلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *