أخبار دولية

10معلومات عن كيث إيليسون أول مسلم يترشح لرئاسة الحزب الديمقراطى الأمريكى

بعد فشل مرشحة الحزب الديمقراطى هيلارى كلينتون فى الفوز بسباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية، عكف بعض من أعضاء الحزب على ترشيح النائب كيث إيليسون لرئاسة الحزب، كخطوة لتأهيله خوض الانتخابات الرئاسية فى 2020، ليكون أول مسلم أسود يخوض هذا المنصب فى تاريخ الولايات الأمريكية.

وأعلن إيليسون أمس الاثنين تقدمه رسميا لخوض سباق رئاسة الحزب الديمقراطى، قائلا فى بيان له “يفوز الديمقراطيون عندما نستخدم قوى الناس العامة والنضال من أجل القضايا التى تهمهم، لا يكفى أن يطلب الديمقراطيون دعم الناخبين كل عامين، فيجب أن نكون معهم إذا خسر كل فرد راتبه، إذا ارتفعت المصاريف الدارسية. وفى كل مرة نجد أنهم هم ضحية الكراهية وعندما يعرف الناخبين ما الهدف الذى يقف من أجله الديمقراطيون، فيمكننا أن نحسن معيشة الأمريكيين”.

وقد قام العديد من أعضاء الحزب مثل السناتور بيرنى ساندرس عن مقاطعة فيرمونت وتشارلز سكامر عن نيويورك بتوقيع التماس حاز على 250 ألف توقيع من الحزب وأنصاره بترشيح إيليسون رئيسا للحزب، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق حمله لجمع التبرعات من أجل ترشيحه.. “اليوم السابع” يقدم فى السطور التالية، 10 معلومات عن “إيليسون”.

1- كيث إيليسون أول أمريكى مسلم سنى يدخل الكونجرس منذ 2007 حيث انتخب ممثلا مقاطعة منسوتا فى مجلس النواب الأمريكى.

2- اعتنق الإسلام وهو فى سن 19 عندما كان طالبا فى كلية الحقوق فى منسوتا التى تخرج فيها عام 1990.

3- حاليا هو عضو لجنة الخدمات المالية القومية بالكونجرس وانتخب كمساعد رئيس الكتلة التقدمية فى الكونجرس، فضلا عن كونه عضو فى كتلة السود.

4- قبل التحاقه بالكونجرس، عمل ناشطا حقوقيا ومدافعا عن تطبيق قانون الدفاع الجنائى فى مدينة مينيابولس فى مقاطعة منسوتا.

5- ولد إيليسون فى مدينة ديترويت بولاية متشيجان 1963 وانتقل إلى منسوتا لدراسة المحاماة، وله 4 أطفال من “كيم إيليسون” مدرسة رياضيات.

6- كان مناصرا لسحب القوات الأمريكية من العراق كما إن من أولويته مناهضة العرقية ومناصرة الطبقة الاجتماعية والاهتمام بقضايا المناخ والبيئة.

7- من منافيسه على منصب رئاسة الحزب الديمقراطى، النائب السابق عن مقاطعة فيرمونت هاورد دين، والنائب السابق عن ميريلاند مارتن أومالى، فضلا عن النائب جاسون كندر.

8- أثار جدلا فى 2007، عندما قام بتشبيه أحداث هجمات 11 سبتمبر وجورج دبليو بوش، بأدولف هتلر وإشعال مبنى البرلمان الألمانى السابق عام 1933.

9- قال فى تصريحات سابقة إنه لا يعتقد أن أسامة بن لادن كان يقف وراء هجمات 11 سبتمبر.

10- نظم مسيرة مليونية للأمريكيين السود فى 1995 للتأكيد على تحدى الظروف الاقتصادية التى كانت مر بها مجمتعات السود آنذاك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *