الصحةرئيسية

دراسة: 50% من مرضى سرطان البنكرياس مصابون بالسكر من قبل

ظهرت نتائج دراسة جديدة تقول إن 50% من المرضى الذين شخصت حالتهم بإصابتهم بسرطان البنكرياس بأنهم كانوا مصابين من قبل بمرض السكرى من النوع 2.

شملت الدراسة مليون مريض فى إيطاليا وبلجيكا قام بها معهد أبحاث الوقاية الدولى فى فرنسا وقدمت النتائج فى مؤتمر السرطان الأوروبى فى أمستردام، وقالت الدراسة إن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكرى ارتفعت لديهم خطر الاصابة بمرض السرطان سبعة مرات.

يقول الخبراء إنه من الممكن أن يكون علاج مرض السكرى يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس أو أن السرطان يتسبب فى زيادة خطر الإصابة بمرض السكرى.

كما قالت الدراسة إن مرض السكرى شائع جداً فأكثر من 3.5 مليون حالة تعانى من هذا المرض المملكة المتحدة فى حين أن لا سرطان البنكرياس نادر فهو يصيب حوالى 10.000 شخص سنويا.

قالت الدكتورة ماجى الفراغات الرئيس التنفيذى لصندوق أبحاث السرطان البنكرياس الخيرية الوطنية “إن الأطباء والمرضى يجب أن يكونوا على علم بأن ظهور مرض السكرى قد يكون أول علامة على الاصابة بسرطان البنكرياس الخفى فينبغى اتخاذ الخطوات اللازمة للتحقق من ذلك”.

كما أضافت أنه لا يوجد حاليا أى طريقة جيدة للكشف عن سرطان البنكرياس التى لا تظهر له أى علامات واضحة أو أعراض وقالت نأمل أن نتائجنا تشجع البحث عن علامات بالدم تشير إلى الاصابة بسرطان البنكرياس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى