الأدبرئيسية

قرأت لك.. البحث عن الإنسان “تيمة” فى كتب معرض القاهرة الكتاب

يواصل معرض القاهرة الدولى للكتاب فعالياته والتى يعد الكتاب أبرز ما فيها وتميزت هذه الدورة بوجود عدد كبير من الكتب اللافتة منها:

“بهجة الحكايا.. على خطى نجيب محفوظ” لـ عمار على حسن
صدر الكتاب عن دار سما للنشر والتوزيع “للكاتب والباحث الدكتور عمار على حسن، ويبدأ الكتاب بتصورات حول أدب نجيب محفوظ وشخصه، بوصفه “المعلم الأكبر” فى مسيرة الرواية العربية، الذى تعددت زوايا علاقته بكل القادمين بعده، لتتراوح بين التأثر التام، الذى يصل إلى حد الاقتطاف والتمثل، وبين التمرد عليه وتحديه، أو بمعنى أدق محاولة الخروج من عباءته، بغية التجديد فى الشكل والمضمون.

“مولانا” لـ”إبراهيم عيسى”
صدرت عن دار الكرمة للنشر، الطبعة الثانية للكاتب إبراهيم عيسى، بغلاف جديد من تصميم الفنان كريم آدم، ويتناول إبراهيم عيسى من خلال هذه الرواية ظاهرة بعض شيوخ الفضائيات التى انتشرت فى العالم العربى فى السنوات الأخيرة، حيث يكشف لنا العالم الخفى لهؤلاء الشيوخ، والعلاقات التى تربطهم بأجهزة الأمن والساسة ورجال الأعمال، وهى رواية جريئة توضح كيف يساء استخدام الدين.

كتاب “الخطاب الشعرى عند نجيب سرور” لـ أحمد إبراهيم الشريف
يتناول الكتاب 6 دواوين شعرية استطاع نجيب سرور من خلالها أن يقدم ما يمكن أن نطلق عليه سيرته الشعرية.

ويأتى الكتاب فى أربعة فصول يسبقها تمهيد بعنوان “نجيب سرور وخطابه الشعرى”، ويأتى الفصل “الخطاب الشعرى ودلالاته” ويعرض فيه للغربة والثورة والأعلام الفنية التى ظهرت فى قصائد “سرور” وحملت رسائله للعالم.

“قبّل بنتًا حزينة” لـ حمدى عبد الرحيم
صدرت المجموعة القصصية عن دار الشروق للنشر، وترتبط قصص هذه المجموعة، بخيط خفى يكاد يغزلها فى نسيج واحد، إذ إن جميعها تقريبًا يشترك فى كونها رحلة طويلة من أجل الوصول.

رجل دين مشهور يريد الظفر بحبيبة عمره المتمردة، عاشق للوحدة ولموسيقى بليغ حمدى، يسعى لفك رموز تلك السيدة الغامضة التى ظهرت فى حياته فجأة. حتى أنت، ستجد نفسك متورطًا فى رحلة مدهشة من أجل الوصول إلى سر الفتاة الحزينة، والفوز بجائزتها الخالدة.

الموت يريد أن أقبل اعتذاره” لـ نهلة كرم
تطرح نهلة كرم فى مجموعتها الصادرة عن دار العين للنشر والتوزيع رؤيتها فى الواقع من منظور الحياة الاجتماعية عبر مجموعة قصصية، مستندة إلى سرد بسيط ولغة رهيفة.

ووصفت الكاتبة المجموعة بأنها امتزاج “بين فكرة القصة القصيرة التى لا تستغنى عن كتابتها وعشقها لفن الرواية الذى تعتبره مشروعا يتوارثه الأجيال من حيث الثقافة والمعلومات القيمة والبنية السردية والحبكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *