أخبار الرياضة

شاهد.. أقدم ديربيات العالم بمناسبة 100 سنة قمة بين الأهلى والزمالك

 

حفلت ملاعب كرة القدم على مر العصور، بالعديد من الديربيات الكبرى ومواجهات من العيار الثقيل تحظى بمنافسة شرسة وإثارة على جميع المستويات بين فريقين جارين.

ويخوض قطبا الكرة المصرية “الأهلى، الزمالك” مواجهة نارية فى السادسة من مساء الجمعة المقبل، على ملعب محمد بن زايد فى مدينة أبو ظبى الإماراتية، بكأس السوبر المحلى، وذلك فى الذكرى المئوية الأولى على أول مباراة جمعت الفريقين في فبراير من عام 1917.

وبمناسبة 100 سنة قمة بين الأهلى والزمالك، نستعرض فى التقرير التالى أبرز الديربيات القديمة فى ملاعب كرة القدم بالعالم والتى تتجاوز المائة عام..

ديربى جلاسكو

يعد ديربى مدينة جلاسكو الاسكتلندا أقدم ديربيات كرة القدم، حيث يرجع تاريخه إلى سنة 1888، بين فريقى سيلتك ورينجرز، والذى انطلق فى 28 مايو من العام نفسه بمواجهة ودية، إلا أنه مع مرور الوقت أصبح من أبرز المواجهات المشتعلة فى العالم وتتجاوز الإطار الرياضى بالنظر إلى العداء المتبادل بين جماهير الفريقين.

ديربى مانشستر

يأتى ديربى مدينة مانشستر الإنجليزية بين فريقى “اليونايتد، السيتى”، كأحد أبرز وأعرق المواجهات فى تاريخ كرة القدم بإنجلترا والعالم، حيث أقيمت المباراة الأولى بينهما بأسمائهما الحالية فى أكتوبر من عام 1891 فى كأس الاتحاد الإنجليزى، وانتهت بفوز الشياطين الحمر بنتيجة 5/1.

السوبر كلاسيكو

انطلق ديربى الأرجنتين أو “السوبر كلاسيكو” كما يطلق عليها بين فريقى بوكا جونيورز وريفر بليت فى أغسطس من عام 1913، بمواجهة انتهت بفوز الثانى بهدفين مقابل هدف، لتصبح هذه المباراة من أبرز المواجهات فى الأرجنتين وأيضًا أمريكا اللاتينية خاصة أنها تقام بين فريقين من الأكثر شعبية هناك، وأصبحت تتميز بالخلافات التاريخية خاصة وأن كل منهما محسوب على طبقة مختلفة “الشعبية، الأغنياء”.

108 أعوام من ديربى الغضب

بدأ الصراع التاريخى بين فريقى مدينة ميلانو الإيطالية “الميلان، الإنتر”، فى ديربى الغضب منذ ما يقرب من 108 أعوام، حيث يعتبر من أبرز المواجهات التى تتجاوز حدود إيطاليا لتطغى فى مختلف أنحاء العالم نظرًا للتاريخ الكبير للناديين العملاقين على مستوى الأساطير والألقاب والمنافسة الشرسة.

كلاسيكو الأرض

فرض مواجهات الغريمين التقليدين وأكبر ناديين فى إسبانيا “ريال مدريد، برشلونة”، والتى يطلق عليها “كلاسيكو الأرض” نفسها كأكثر المباريات التى تحظى بمشاهدة الجماهير فى مختلف أنحاء العالم، نظرًا للمنافسة الشرسة والنجوم الكبار فى صفوف الفريقين، بالإضافة إلى الأبعاد السياسية حيث يمثل الفريق الملكى السلطة الأسبانبة، بينما يمثل البارسا إقليم كتالونيا الذى يطالب بالانفصال عن البلاد.

وتمتد مواجهات ريال مدريد وبرشلونة لأكثر من 100 عام، حيث أقيم أول لقاء رسمى بينهما فى مارس من عام 1916، بكأس ملك إسبانيا وفاز البارسا وقتها بنتيجة 3/1.

ديربى اسطنبول

يعتبر ديربى مدينة اسطنبول التركية بين فريقى جالطة سراى وفناربخشة، من أقدم وأبرز الديربيات على مستوى العالم، حيث يمتد لنحو 108 أعوام بعدما انطلقت المباراة الأولى بين الفريقين الأكثر حصدًا للألقاب فى تركيا فى يناير من عام 1909.

ديربى الميرسيسايد

يأتى ديربى الفريق الأحمر “ليفربول” وجاره اللدود الأزرق “إيفرتون، باعتباره من أعرق وأشهر وأشرس الديربيات فى إنجلترا، حيث أقيمت المواجهة الأولى بينهما فى عام 1894، وبدأت العدواة بينهما مع قرار إدارة إيفرتون بترك ملعب “أنفيلد” وتأسيس ملعب جديد للفريق وهو “جوديسون بارك”، لتنقسم المدينة بين تشجيع الفريقين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *