الصحةرئيسية

طبيب أعصاب: كل دقيقة تمر على مريض جلطة المخ يفقد 1.9 مليون خلية من مخه

السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية (STROKE) تحدث عندما يتوقف، أو يتعرقل بشدة، تدفق الدم إلى أحد أجزاء المخ، مما يحرم أنسجة المخّ من الأكسجين الضرورى جدا ومواد التغذية الحيوية الأخرى. ومن جراء ذلك، تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق قليلة.

وقالت الدكتورة منى حسين مدرس أمراض المخ والأعصاب بمستشفى جامعة بنى سويف، إن هناك عقارا جديدا “TPA” لعلاج جلطات المخ تمت الموافقة علية ودخوله ضمن منظومة العلاج على نفقة الدولة، حيث إن العقار الجديد ينقذ حياة المريض خلال 4 ساعات ونصف من الإصابة بالجلطة.

وقالت الدكتورة منى حسين إن العقار الجديد تم طرحة فى الأسواق بعد موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية علية منذ سنوات، موضحة أنه كان لا يسعف المريض إلا خلال 3 ساعات من حدوث الجلطة، حيث يقوم بإذابة الجلطات المخية بشكل فورى.

وأشارت إلى أنه عام 2008 تم تطوير العقار ليمتد لفترة أطول إلى 4 ساعات ونصف، والتى يمكن اعطاء هذا العقار واستفادة المريض المصاب بجلطة بالمخ، موضحة أن نسب التحسن تتزايد، ولابد أن تتوافر فى المريض شروط معينة حتى يتم حقنة بهذا العقار، وحتى لا تحدث مضاعفات ناتجة عن العقار كنزيف المخ.

وأضافت أن الدواء الجديد تم توفيره على نفقة الدولة العام الجارى ومستشفى قصر العينى لم تدخل هذا العقار إلا منذ أشهر قليلة لأن تكلفته كانت مرتفعة جدا، وتم إدخاله بعد الموافقة ليدخل ضمن منظومة العلاج على نفقة الدولة، ودخل إلى قصر العينى وتم ادخاله إلى مستشفى جامعة بنى سويف.

وأكدت أن توفير العقار سيقدم خدمة كبيرة لمرضى الجلطات لأن مشكلة مريض جلطة المخ أن كل دقيقة تمر علية يفقد فيها 1.9 مليون خلية من مخه، والوقت الذى يمر على مريض الجلطة له ثمن وتوفير العقار فى المكان الموجود فيه المريض يعطى للمريض فرصة أكبر للاستفادة بالعقار.

وأوضحت الدكتور منى حسين أن السكتة الدماغية هى حالة طارئة، والعلاج الفورى لها أمر بالغ الحيوّية والأهمية، إذ يمكن من خلاله تقليل الأضرار للدماغ ومنع المضاعفات المحتملة ما بعد السكتة.

وتقدم الدكتورة منى حسين أهم الاعراض التى تتنبأ بحدوث الجلطة فينبغى الانتباه إلى العلامات المبكرة التالية:

أولا: صعوبة فى المشى، موضحة أنه إذا أصيب شخص بالسكتة الدماغية، فقد يتعثر، يشعر بدوخة، يفقد توازنه، أو يجد صعوبة فى تحريك الجانب الايمن أو الايسر من الجسم (الذراع أو القدم أو كليهما).. (حاول رفع كلتى ذراعيك فوق رأسك فى الوقت نفسه، إذا بدأت إحداهما بالهبوط، فمن المحتمل إنك مصاب بالسكتة الدماغية.

ثانيا: صعوبات فى التكلم، إذا أصيب شخص بالسكتة الدماغية، فقد يفقد القدرة على الكلام أو يصبح كلامه متثاقلا غير واضح أو قد يفقد القدرة على إيجاد الكلمات المناسبة لوصف ما يحدث له أو يفقد القدرة على تكرار الجمل البسيطة.

ثالثا: تنميل أو فقدان الإحساس فى جانب واحد من الجسم

رابعا: صعوبات فى الرؤية إذا أصيب شخص بالسكتة الدماغية، فقد يعانى من حدوث خلل مفاجئ فى مجال الإبصار “بمعنى أن يفقد المريض قدرته على الرؤية فى ناحية واحدة من مجال الابصار؛ اليمنى أو اليسرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *