أخبار مصر

فريد خميس: شركات الأدوية فى مصر لا تصنع الدواء لكنها تخلط موادا فعالة بغيرها

أعلن محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، عن إرسال اﻻتحاد طلب لرئاسة الجمهورية، لرعاية المؤتمر التى يعتزم الاتحاد تنظيمه لتطوير والنهوض بصناعة الدواء فى مصر، مضيفا أن مصر تأخرت بشدة فى صناعة الدواء، وما يتم حاليا ليس تصنيعا للدواء، بل هو خلط للمادة الفعالة ومواد أخرى مشيرا إلى أن المواد الفعالة محتكرة لدى الشركات العالمية الكبرى.

وأضاف “خميس”، خلال جتماع مجلس إدارة اتحاد المستثمرين مساء اليوم الأحد، أن الهند طردت الشركات المحتكرة للمواد الفعالة من أراضيها وبدأت فى تصنيع الدواء محليا وحاليا صادرات الهند من الأدوية تصل لنصف صادرات مصر إجمالا.

وأوضح أن مشكلات الانتاج في مصر، تتلخص فى أن تكلفة الإنتاج لا تقف على قدم المساواة مع المنتج المنافس له خارج مصر، حيث توجد مبالغة شديدة فى رسوم توصيل الكهرباء للمصانع، بالإضافة إلى القيمة التعاقدية والتى تضع حدا أدنى لمستحقات الكهرباء لدى المصانع بغض النظر عن الاستهلاك.

وأشار”خميس”، إلى أن مصطلحات الطاقة الجديدة والمتجددة فى مصر شعارات رنانة لم يتم إتخاذ أى خطوة بها، لافتا إلى أن المملكة العربية السعودية والإمارات اللتين تمتلكان نصف بترول العالم أخذوا خطوات بعيدة فى مجال الطاقة الشمسية بينما نحن فى موقف المتفرجين.

وأوضح خميس، أن 40% من الطاقة المنتجة فى مصر فاقدة، مشيرا إلى أن 30% منها يضيع من خلال شركات النقل، عبر الاستهلاك غير القانونى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *