أخبار مصررئيسية

بالصور.. السيسي يرحب باستضافة مصر لمؤتمر المحاكم الدستورية الأفارقة سنويا

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة المشاركين فى المؤتمر الذى نظمته المحكمة الدستورية المصرية على مدار اليومين الماضيين، وذلك بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، بحضور المستشار عبد الوهاب عبد الرازق حسن رئيس المحكمة الدستورية العليا.
السيسى ورؤساء المحاكم الافريقيه (1)
وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحب برؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة، مشيداً بعقد أول مؤتمر لهم فى مصر بهدف دعم دور السلطة القضائية فى المجتمعات الإفريقية، وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين المحاكم العليا الإفريقية فى مجال القضاء الدستورى.
ورحب الرئيس باستضافة مصر لمؤتمر رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة بشكل سنوى لمواصلة العمل على تعزيز التعاون بين المحاكم الأفريقية.
وأكد الرئيس السيسي انفتاح مصر على أفريقيا خلال السنوات الماضية، وحرصها على تعزيز علاقاتها مع جميع أشقائها بالقارة فى مختلف المجالات إيماناً من مصر بوحدة الهدف والمصير المشترك لجميع دول القارة.
 وأشاد الرئيس بالدور الهام والمحورى الذى تقوم به المحاكم الدستورية والعليا بالدول الافريقية فى سبيل إعلاء مبادئَ وقيمَ العدالة، منوهاً إلى أن تحقيق التنمية الشاملة التى يتطلع إليها أبناء الدول الافريقية واللحاق بركب التقدم يستلزم تحقيق العدالة وإعلاء سيادة القانون واحترام أحكام القضاء والحفاظ على استقلاله كعناصر رئيسية لتوفير بيئة مواتية لمسيرة التنمية، بالإضافة إلى مساهمة ذلك بإيجابية فى وضع حد للصراعات والنزاعات القائمة بعدد من الدول الافريقية.
وأكد الرئيس خلال اللقاء أيضاً حرص الدولة المصرية على ترسيخ دولة القانون والمؤسسات على مدار السنوات الست الماضية من خلال تبنى إجراءات جادة لضمان ذلك، مشيراً إلى الدور الفعّال للمحاكم الدستورية فى النظام الديمقراطى، لاسيما فى ضوء مساهمتها فى فض التنازع بين السلطات والنظر فى دستورية القوانين وإرساء قواعد العمل الديمقراطى السليم.
السيسى ورؤساء المحاكم الافريقيه (2)
وفى هذا الإطار، ثمّن الرئيس ما تتمتع به المحكمة الدستورية العليا المصرية من خبرة وتقاليد قضائية عريقة بالنظر إلى تأسيسها منذ عقود، ونجاحها فى التغلب على العديد من التحديات خلال السنوات الماضية، وهو ما يؤكد سعى مصر لترسيخ دولة القانون منذ سنوات طويلة.
وأضاف المُتحدث الرسمى أن عدداً من رؤساء المحاكم الافارقة أعربوا خلال اللقاء عن تقديرهم لاستضافة مصر المؤتمر الأول للمحاكم الدستورية والعليا الافريقية للتباحث حول سبل تعزيز التعاون بين الدول الافريقية فى هذا المجال، مؤكدين ما يعكسه ذلك من حرص مصر على ترسيخ دولة القانون واستقلال القضاء، وهو ما يتطلعون إلى تعزيزه على المستوى الافريقى، وأكدوا ضرورة انتهاز فرصة عقد هذا المؤتمر فى مصر للعمل على زيادة التواصل بين المحاكم الافريقية.
السيسى ورؤساء المحاكم الافريقيه (3)
واستعرض رؤساء المحاكم الأفريقية الموضوعات التى ناقشها المؤتمر على مدار اليومين الماضيين والمتعلقة بالتحديات التى تواجه عمل المحاكم الدستورية والعليا الافريقية، وسبل التغلب عليها من خلال تعزيز ثقافة احترام القانون والعدالة وإعلاء قيم حقوق الإنسان والحريات الأساسية، لافتين إلى أن من شأن تحقيق العدالة وضمان حقوق المواطنين بالقانون توفير الأمان لهم وترسيخ السلام وبعث الأمل والتفـــــــاؤل فى مستقبل أفضل للأوطان الأفريقية.
وفى ختام اللقاء، أعرب الرئيس السيسي عن تطلعه لأن يكون المؤتمر الذى استضافته المحكمة الدستورية العليا قد ساهم فى تبادل الرؤى والأفكار حول الكثير من المفاهيم الدستورية والقانونية، ورسخ آليات التعاون اللازمة بين المحاكم العليا الافريقية مستقبلاً، مؤكداً الدور الهام الذى تقوم به السلطة القضائية فى ترسيخ دعائم الدولة الحديثة وأهمية العمل على دعمها والحفاظ على استقلاليتها.
السيسى ورؤساء المحاكم الافريقيه (4)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *