الصحةرئيسية

“هو أنت مش مصرى” حمضك النووى ممكن يصدمك بهوية أجدادك الأصليين

هل نحن أصحاب البلد الأصليون؟ هل يمكن أن نكون من بلاد أخرى لا نعلم عنها شيئًا غير رؤيتها على الخرائط، فكلما تقدم العلم والتكنولوجيا كلما جد الجديد وتعمقنا أكثر حول كيفية تطورنا البشرى، وآثار ذلك الحدث فضول الكثيرين لمعرفة أصولهم الحقيقية وأين عاش أجدادهم السابقين، وهل هم أصحاب عرق نقى أم لا.

طور العلماء من خلال أبحاثهم فى الحمض النووي، أنه يمكنك معرفة من أين أنت حقًا ومتى انتقل أجداك من الموطن الأصلي، لذلك لا يمكنك أن تقول أنا مصرى حد النخاع، فنحن حقا لا نعلم إذا كنا مصريين أم عرب جاءوا من شبه الجزيرة العربية مع عمرو بن العاص، فلا يوجد عرق نقى بنسبة 100%، ومن خلال ما قدمته المواقع الأجنبية” (npr) الراديو الوطنى الأمريكي”، “وموقع family search” حول تطور العلم وفضول العلماء، نقدم لك مفاجآت جديدة للعلم فى هذا الشأن.

ما هو اختبار الأنساب؟

يستخدم فى اختبار الحمض النووى لتحديد معلومات حول علم الأنساب أو أصول الشخصية، ومقارنة النتائج الخاصة بك للآخرين من نفس النسب أو جماعات عرقية مختلفة، سواء الحالية والتاريخية، وليس المقصود من هذه الاختبارات الاستخدام الطبي، حيث يتم جمع عينات الحمض النووى بشكل غير مؤلم مع الوجنات بدلا من اختبار الدم.

ما الذى يمكن اكتشافه من خلال اختبار الأنساب؟

مع اختبار الحمض النووى للأنساب يمكنك اكتشاف أصول الخط الأبوى من خلال تحليل علامات وراثية، وبعض الاختبارات يمكن أن تظهر أيضًا ما هى طرق الهجرة من أسلاف الأب الخاص بك حتى السنوات الأخيرة، ويمكن أيضًا أن يتم ذلك مع علامات “الميتوكوندريا” لتحديد أسلاف الأم الخاصة بك.

هل حقا حمضك النووى يحدد هويتك العرقية؟

عندما يتعلق الأمر بالحمض النووى والمسائل الجغرافية، من حيث المبدأ فمن حق أى شخص مسئول أن يتزوج من شخصيات أخرى يحددها هو، ولكن فى التجربة نميل دائمًا إلى الزواج من أشخاص قريبة مننا، ولو تمكنا من تجميع كل الحمض النووى من الجميع فى كل مكان، فإننا نتوقع أن نجد أن الناس الذين يعيشون بالقرب من بعضهم كانوا أكثر تشابه جينيًا من الأشخاص الذين يعيشون بعيدًا عنهم بآلاف الأميال.

من حيث المبدأ، فإنه ينبغى أن يكون من الممكن مقارنة الحمض النووى للفرد الذى تم انتقاؤه عشوائيًا مع الحمض النووى من جميع أنحاء العالم لمعرفة الحكم من الأصول الوراثية لهذا الشخص، وليس غريبًا بالنسبة للأفراد الذين خاضوا التجربة وكانوا أمريكان، بأن يقال ‘ن لديهم نسبة معينة من أفريقيا أو آسيا.

فضولك يدفعك لاكتشاف المزيد

ويمكنك أن تعلم الكثير عن أصلك من الحمض النووى الخاص بك، وقد لا يكون التحليل الجينى مفتاح من أنت؟ ولكن مما لا شك فيه أنه أداة من مجموعة أدوات النسب الخاصة بك، والأهم من ذلك يمكنك استخدامها بصورة منتجة لاختبار فرضيات الأنساب التى يمكنك من خلالها استنتاج المعلومات التقليدية عن الألقاب، بناء على تقاليد الأسرة، والمحفوظات المكتوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *