الصحة

أسباب الضعف الجنسى.. 8 مشكلات صحية تهدد الفحولة

العلاقة الجنسية واحدة من أهم المشاكل التى تؤرق الرجال على الإطلاق فى كل مراحلهم العمرية، وفى ذاته يفضل الرجل الموت على ضعف القدرة الجنسية، كما أنه يخجل تماما من الكشف عن أنه مصاب بضعف أو بمرض يؤثر على قدرته الجنسية، وهو ما قد يسبب تدمير العلاقة الزوجية والأسرية، وهناك عدد من الأمراض التى تؤدى للضعف الجنسى مثل سرعة القذف والتهاب البروستاتا وغيرها من الأمراض.

1- سرعة القذف
الدكتور ياسر الخياط، أستاذ الذكورة والتناسل بطب قصر العينى، قال إن سرعة القذف تعتبر أكثر أمراض الصحة الجنسية شيوعا، وتصيب نحو من 40 إلى 50% من الرجال، وتعرف بحدوث القذف بعد أقل من دقيقة من العلاقة الجنسية، ولها أسباب متعددة منها زيادة حساسية الأعضاء التناسلية ونقص التمرين الجنسى، ووجود التهابات متكررة بالبروستاتا، والأعضاء التناسلية، والقلق، والتوتر الزائد، وقلة الخبرة الجنسية، موضحا أن هناك الكثير من الطرق العلاجية التى قد تساعد على تحسن هؤلاء المرضى، وعودة مسار العملية الجنسية إلى الطبيعى بدلا من حدوث مشاكل بين الزوجين نتيجة للاحتقان الدائم للزوجة، وعدم الارتواء الجنسى، وتتلخص الطرق العلاجية فى علاج نفسى سلوكى، وتمارين لتعلم التحكم فى القذف، وأشار إلى أن هناك أدوية موضعية للإقلال من حساسية الأعضاء التناسلية، وأدوية بالفم لتثبيط مراكز القذف بالمخ، وبعض التدخلات الجراحية الحديثة التى مازالت فى طور الدراسات والأبحاث.

2- التهاب البروستاتا
وأضاف الخياط أن التهاب البروستاتا من المشاكل التى تسبب مشاكل جنسية لدى الرجال، موضحا أنه مرحلة البلوغ تكون هناك مشكلة احتقان البروستاتا الناتجة عن وجود إثارة جنسية بدون تفريغ الطاقة الجنسية قبل الزواج، وأنه فى مرحلة بدء النشاط الجنسى تصاب البروستاتا بالتهابات جرثومية وميكروبية، وفى بعض الحالات تؤدى هذه الالتهابات المزمنة إلى مشاكل فى الصحة العامة، والصحة الجنسية، كسرعة القذف، وضعف الانتصاب، وحدوث التهابات متكررة عند الزوجة، وخمول وضعف عام عند الزوج.

وأوضح أن العناية بصحة البروستاتا تستلزم عدة أشياء رئيسية، منها الابتعاد عن تناول الكحوليات، وعدم التعرض للجو البارد، وتجنب التعرض للإثارة الجنسية المستمرة، وعدم الإفراط فى العلاقات الجنسية، وقال إن مشاهدة الأفلام الجنسية تأتى بنتائج عكسية.

3- مرضى السكر والضغط
قال الدكتور سامى حنفى، أستاذ أمراض الذكورة بكلية طب بنها إن أكثر من 50% من الرجال المصابين بمرض السكر يعانون من ضعف الانتصاب خلال رحلة علاجهم، لافتا إلى أن معدل حدوث فشل الانتصاب، يرتفع من ضعفين إلى 5 أضعاف فى مرضى السكر عن الأشخاص الذين لا يعانون من السكر، وأن 100 مليون شخص فى العالم يعانون من ضعف الانتصاب، منهم مرضى الضغط والمصابون بارتفاع فى الكولسترول بالدم.

4- الأمراض المزمنة
وأشار الدكتور سامى حنفى، الرئيس الأسبق للجمعية المصرية لأمراض الذكورة، إلى أن القدرة الجنسية عند الرجال تتأثر بالإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض الكلى والكبد والقلب والجهاز البولى والتناسلى، وهذه الأمراض وأدويتها تجعل قدرة الرجل ضعيفة.

5- التوتر والقلق

وأوضح الدكتور سامى حنفى أن التوتر والقلق يسببان الضعف الجنسى، ويقللان من قدرة الرجل، مضيفا أن كل هذه الحالات والأمراض تسبب مشاكل زوجية كثيرة.

6- برود الزوجة
كشف حنفى أن برود الزوجة يؤثر على العلاقة الجنسية ويؤدى لإصابة الرجل بضعف أثناء العلاقة، وأن هذا النوع تحديدا يحدث توترا فى العلاقة عموما ويؤدى لضعف الانتصاب، مؤكدا أن هناك بعض التدريبات والأدوية التى تعالج هذه المشكلة.

7- النحافة والبدانة
كلاهما يؤثر سلبا على العلاقة الجنسية وعلى قدرة الرجل، وهذا ما كشفه أيضا حنفى، موضحا أن العلاقة الجنسية تحتاج إلى لياقة بدنية كبيرة لذا فمشاكل السمنة والنحافة التى تؤثر على انتظام النفس واللياقة البدنية تؤثر بالطبع على العلاقة الجنسية وقوة الرجل.

8- لزوجة السائل المنوى
قال حنفى إن لزوجة السائل المنوى من المشاكل التى تؤثر على العلاقة الجنسية عند الرجل، وهى تؤرق الزوجين معا، وليس الزوج فقط، ورغم وجود أن حالات قليلة تعانى منه إلا أنه يسبب مشكلة عدم الإنجاب، وتسبب مشكلة لبعض الأزواج وتظهر فى نتيجة التحليل أثناء إجراء الفحوص، ولحل هذه المشكلة يعاد التحليل مرة أخرى بعد 4 أيام قبل إجراء علاقة جنسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *