الصحة

متحرميش طفلك “مريض السكر” من فرحة العيد ولكن بنظام النقط والإنسولين

الكعك والبسكويت أشهر الحلويات فى عيد الفطر المبارك، ولكن هنا يأتى السؤال هل الطفل المريض بالسكر يستطيع أن يأكل كعك وبسكويت أم لا؟

قالت الدكتورة لمياء خيرى، استشارى سكر أطفال، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”: “فرحة الأطفال بالعيد تكمن فى الملابس والحلويات وخصوصا الكعك، لذلك لا نستطيع أن نحرمه من المشاركة فى هذه الفرحة ولكن بنظام وعلى حسب نوع الكعك”.

وأضافت الدكتورة لمياء: الطفل المريض بالسكر يتبع نظاما غذائيا يسمى نظام النقط، وهو عبارة عن كتاب يوجد فيه جداول استرشادية نعاير فيها كمية الأكل بحيث إنها تتحول إلى نقط، وذلك حسب وزن الطفل وعمره، ففى الإفطار محدد له نقط معين، وكذلك فى الغذاء والعشاء.

وهناك طريقتين لتناول الكعك فى العيد:

1: يعتمد الطفل على الإنسولين المائى فى الوجبات الأساسية وهى الإفطار والغداء والعشاء والإنسولين ممتد المفعول قبل النوم، خصوصا إذا تجاوز عمر السنتين، وفى هذه الحالة عند تناول الكعك من الممكن زيادة جرعة الإنسولين، ولكن تحت إشراف الطبيب والنسبة التى يحددها.

2: أو عن طريق خصم النقط فى الأكل واستبداله بالحلوى فيعتبر الكعك السادة يعادل نقطتين، أما الكعك المحشو بالمكسرات والملبن يعادل 3 أو 4 نقاط، ويجب أن يكون حجم الكعك صغيرا.

وتابعت الدكتورة لمياء: وهناك بعض الإرشادات التى يجب أن نتبعها مع الأطفال المرضى بالسكر فى العيد وهى:

1: تناول الإنسولين بانتظام دون إهمال أى جرعة.

2: الاهتمام بالحركة عن طريق المشى أو لعب الأيروبكس وممارسة الرياضة، حيث إنها تعمل على فتح مستقبلات الإنسولين.

3: استبدال جزء من الوجبة بأى حلوى يريد تناولها.

وأنهت الدكتورة لمياء كلامها: “يجب عدم حرمان الأطفال من الحلوى وفرحى العيد ولكن مع استشارة الطبيب فى أى أمر يخصه، وإذا حصل أى مضاعفات يجب زيارة الطبيب فورا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *