الصحة

مفاجأة.. دراسة أمريكية: أكل الفلاحين المصريين يقي من سرطان القولون

مفاجأة فجرها بحث أجرته الرابطة الأمريكية لأبحاث السرطان، بأن الطعام المصرى الأصيل والذى يستخدمه الفلاحون، مثل نخالة الأرز، والبقوليات وخصوصا الفول قادرة على حمايتك من سرطان القولون.

نخالة الارز تحمى من سرطان القولوننخالة الأرز تحمى من سرطان القولون

قال الدكتور حسام الأشطوخى، استشارى طب الأورام، بمعهد أورام طنطا، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن الدراسة الجديدة تؤكد أن نخالة الأرز والذى يستخدمه الفلاحين بكثرة فى مصر والبقوليات وعلى رأسها الفول تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

الفولالفول

وقام العلماء والباحثون بعمل دراسة لتقليل الإصابة بسرطان القولون عن طريق زيادة كمية الأطعمة التى تحتوى على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، والتى وجد أنها تغير من طبيعة البكتيريا السلمية التى تعيش بالقولون، باستخدام أطعمة تحتوى على نخالة الأرز ” قشر الارز” ومسحوق البقوليات فى جميع الوجبات اليومية والوجبات الخفيفة أيضا، وذلك على مجموعة من الأفراد اللذين سبق إصابتهم بسرطان القولون لمدة 4 أسابيع بحيث أن كل فرد يتناول 30  جرام نخالة الأرزو 35  جرام مسحوق البقوليات.

 ثم قام الباحثون بأخذ عينة من الدم والبول والبراز على فترات حيث وجدوا أن استهلاك من  4%  إلى 9 % من كمية السعرات الحرارية المطلوبة يوميا يمد الجسم بكمية كبيرة من الألياف والحديد والزنك وفيتامين ب 6 وب 12 وحمض الفوليك “والألفا توكو فيرول “والذى يساعد على نمو أنواع متعددة من البكتيريا والتى تم التحقق منها داخل البراز بالمقارنة بالأشخاص الذين لا يعتمدون على هذا الغذاء وهذه الأنواع.

مسحوق الفولمسحوق الفول يحمى من سرطان القولون 

وتم أيضا الاستدلال على وجود هذه الأنواع من البكتيريا من خلال وجود بعض المواد فى عينات البول التى تم فحصها من هذه المجموعة من الأفراد،

ولوحظ تغير عالى فى الخلايا السرطانية لمرضى سرطان القولون؛ بحيث تقلص عددها ،وتوقف نموها ،وذلك بعد مواظبة هؤلاء الأفراد على تناول هذا الغذاء لمدة 4  أسابيع بالمقارنة بأفراد أخرى لا تعتمد على هذا النظام الغذائى.

نخالة الارزنخالة الأرز

وأضاف ” علينا أن نعلم أنه لا يحدث ذلك التغيير من يوم واحد فلا يمكن أن نتناول ذلك الغذاء مرة واحدة لنجد هذه النتائج، يجب أن نأكل نصف كوب من مسحوق البقوليات و30  جراما من نخالة الأرز كل يوم يكفى لإحداث تغيير فى البكتيريا وخلايا القولون للحماية من سرطان القولون.

وينصح باتباع هذا النظام الغذائى كما لو كان علاج يومي خصوصا للأفراد المعرضة بشكل كبير للإصابة بهذا النوع من السرطانات.

نخالة الارزنخالة الأرز

وأضافت الجمعية الأمريكية للسرطان بأن الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الفاكهة، والخضروات، والحبوب والبقوليات يقلل الإصابة بالسرطان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *