أخبار الرياضة

آل جريشة.. منجم مواهب الكرة المصرية

فى الكرة المصرية يوجد العديد من العائلات التى كتبت تاريخاً رائعاً لنفسها بسبب ما قدمته، وتركت بصمات لا تُنسى، وفى الإسماعيلية هناك عائلة تعد منجما لمواهب الكرة المصرية.

تميزت الرياضة فى الإسماعيلية بوجود عائلات رياضية فى أكثر من لعبة رياضية، وليس كما يظن البعض فى لعبة كرة القدم فقط، كانت هناك عائلات فى السباحة والهوكى والتحكيم، ولكن لأن كرة القدم هى المعشوقة الأولى للدراويش، فنالت عائلة أبوجريشة إحدى أشهر العائلات الكروية على مدى تاريخ الإسماعيلية حظاً وافراً من الشهرة والحب والتغنى بأسماء أبنائها.

وتنتمى عائلة أبو جريشة إلى مؤسسها ويدعى صالح، وكان رجلا من بدو سيناء رحل إلى القنطرة وعاش بها وكان يعشق طعاما يتكون من القمح والسكر والسمن يطلق عليه عرب سيناء حتى الآن اسم (الجريشة).

وكان صالح رجلا طيبا ويقدم هذا الطعام إلى الجميع، خاصة الفقراء، فأطلق عليه الناس اسم أبو جريشة، ولم ينجب الرجل سوى أبن واحد هو إبراهيم الذى هاجر إلى الإسماعيلية وأنجب أبناءً هم أصل أشهر عائلة كروية فى تاريخ مصر.

أنجب إبراهيم محمد ويوسف وأحمد وعوض وإسماعيل وسيد وعلى الكبير، لدرجة أنه فى الثلاثينيات والأربعينيات كان هناك 6 أشقاء يمثلون فريقا واحدا وهو الإسماعيلي، أما الأشقاء فهم محمد وأحمد ويوسف وإسماعيل وعوض وعلى أبو جريشة الكبير، وأيضا هناك سيد أبو جريشة الكبير، وفى أواخر الأربعينيات كان هناك الكابتن سيد أبو جريشة وابن عمه الكابتن صلاح أبو جريشة والكابتن عاطف أبو جريشة، والأخير كان من ضمن أول فريق يمثل الإسماعيلى فى أول بطولة للدورى العام موسم 48/1949.

صلاح أبوجريشةصلاح أبوجريشة

وإسماعيل هو والد الكابتن على أبو جريشة فاكهة الكرة المصرية وأحسن لاعب فى مصر وأفريقيا، سئل العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، فى حوار مع الإذاعة المصرية، عن أحسن لاعب فى مصر فقال، إن مصر لن تنجب فى العشرين عاماً المقبلة أفضل من على أبو جريشة، وأكمل عند سؤاله عن أفضل تشكيل للمنتخب المصرى فقال، أختار أبو جريشة وهو يختار الباقى.

محمد صلاح أبو جريشةمحمد صلاح أبو جريشة

وصلاح أبو جريشة لاعب منتخب مصر والإسماعيلى والقناة، كان الشقيق الأكبر لعلى ومثله الأعلى ومعلمه، هو أيضا والد اللاعب محمد صلاح أبو جريشة اللاعب الوحيد فى تاريخ الإسماعيلى الذى تخطى حاجز المائة هدف، وانضم إلى نادى المائة، وكان ضمن أفضل مهاجمى مصر لفترات طويلة.

والمرحوم محمد أبو جريشة هو والد الكابتن الراحل سيد أبو جريشة أول لاعب من الإسماعيلى ينضم إلى منتخب مصر.

والكابتن سيد أبو جريشة مدير الكرة بالنادى الإسماعيلي عند فوزه بالدورى المصرى موسم 66/1967

والكابتن سيد هو والد لاعب الإسماعيلى الأسبق عادل أبو جريشة.

محمد محسن أبوجريشةمحمد محسن أبوجريشة

وأما اللاعب محمد محسن أبو جريشة لاعب الإسماعيلى السابق ومدربه الحالى فجده الكابتن يوسف أبو جريشة، ويعد محمد محسن آخر جيل المواهب فى عائلة أبوجريشة ولعب  مهاجما وكان دائما ضمن تشكيلة المنتخبات الوطنية منذ الصغر نظرا لموهبته ولكنه عانى من الاصابات المتكررة التى جعلته يعتزل مبكرا. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *