الأدب

زاهى حواس: أدعو الشعب الإيطالى لزيارة أثار مصر بلد الأمن والأمان

أكد عالم المصريات، الدكتور زاهى حواس، عمق العلاقات التاريخية بين مصر وايطاليا، داعيا الشعب الإيطالى لزيارة الأماكن والمواقع الأثرية والسياحية بمصر بلد الأمن والأمان.

جاء ذلك خلال جولة “حواس”، فى عدد من المواقع الأثرية بمدينة كتنزارو، بولاية كلابريا الإيطالية، ومنها النفق الأثرى، والمدينة الأثرية بها، حيث ألقى الضوء على المواقع والمتاحف الأثرية المميزة التى تزخر بها مصر.

وأشار الى أهمية التبادل الثقافى بين مصر وإيطاليا، مشيرًا إلى أن الإيطاليين سيعرضون الأوبرا الإيطالية الفرعونية “البردى واللوتس”، يوم 10 سبتمبر القادم، بمصر، فى مكتبة الإسكندرية، ومن المقرر أن تعرض أيضا يوم 11 سبتمبر أمام المتحف المصرى.

وأوضح أن تلك الأوبرا تكشف صراع المصريين ضد الهكسوس وطردهم من مصر، والأوبرا مكونة من ثلاثة أجزاء الأول عن ميلاد أحمس، والثانى الصراع الذى قاده الملكة إياخ حوتب والملك سغنرع، وبعد ذلك خيانة “ست نخت”، شخصية جديدة أضافها المؤلف “فرنسسيكو سونتيكون”، ثم استشهاد سغنرع، ويرفض “إياخ حوتب”، قتل الخائن ليعيش، وهو يرى المصريين يطردون الهكسوس من مصر.

وكان تم، أمس، تكريم عالم المصريات زاهى حواس، فى مدينة كتنزارو، بولاية كلابريا الإيطالية، والتى تستضيف مهرجان ماجنا جراسيا السينمائى الإيطالى، حيث منح جائزة العمود الذهبى، وسط حضور أكثر من 3 آلاف متفرج.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *