الأقتصاد

س و ج حول قروض “الالتزام البيئى” لتمويل المشروعات الصغيرة

يقدم مكتب الالتزام البيئى التابع لاتحاد الصناعات المصرية، قروضا لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتحديدا فيما يتعلق بتجهيز تلك المشروعات بالأجهزة والمعدات اللازمة للعمل، على أن تراعى هذه المنشآت عند تجهيزها تطبيق تكنولوجيات التوافق البيئى وترشيد الطاقة داخل المنشآت الصناعية، وفيما يلى كل ما تريد معرفته عن قروض مكتب الالتزام البيئى.

1- كيف يمكن الحصول على قرض من مكتب الالتزام البيئى؟
يمنح مكتب الالتزام البيئى لأصحاب المشروعات المختلفة، بشرط أن تكون المنشأة حاصلة على عضوية اتحاد الصناعات، وهو ما يعنى أن تكون منشأة مسجلة وتعمل بشكل رسمى.

2- هل يتم منح القروض لمجالات صناعية محددة؟
تمنح القروض للمنشآت العاملة بمختلف المجالات الصناعية، يشترط فى المنشآت الراغبة فى الحصول على القرض، أن تكون عضوة فى اتحاد الصناعات المصرية، على رأسها “الصناعات الهندسية، الصناعات المعدنية، الصناعات الغذائية، صناعات النسبج والملابس الجاهزة، الكيماويات، الجلود، دباغة الجلود، منتجات الأخشاب والأثاث، مواد البناء، الطباعة والتغليف، الأدوية، والحبوب ومنتجاتها”

3- كم تبلغ قيمة قروض مكتب الالتزام البيئى؟
تبلغ قيمة القرض الواحد 5 ملايين جنيه مصرى مقسمة على دفعتين، الأولى تبلغ 3 ملايين جنيه، والدفعة الثانية تبلغ 2 مليون جنيه، ويتم الحصول على القرض عن طريق إحدى البنوك المتعاقدة مع مكتب الالتزام البيئى.

4- وكم تبلغ قيمة الفائدة على تلك القروض؟
تضاف فائدة على القرض الواحد بنسبة 2.5%، تسدد على مدار 5 سنوات، مع منح فترة سماح لصاحب القرض قبل السداد، مدتها عام واحد.

5- هل يوجد عدد محدد للقروض التى يمنحها المكتب سنويا؟
يتم منح القروض للمتقدمين وفقا لمدى استيفاء للشروط المطلوبة للحصول على القرض، ضمن الميزانية التى خصصها المكتب لمبادرة القروض، والتى تصل إلى 25 مليون جنيه سنويا.

6- كم يبلغ عدد القروض التى منحها مكتب الالتزام البيئى لأصحاب المشروعات؟
تجاوز عدد القروض التى منحها المكتب 425 قرضا بمختلف القطاعات الصناعية، وذلك بتكلفة استثمارية تتجاوز قيمتها 550 مليون جنيه مصرى، وبعائد يتراوح بين 20 إلى 30% سنوياً.

7- كم تبلغ قيمة القروض التى منحها المكتب خلال العام الجارى؟
بلغت قيمة قروض “الالتزام البيئى”، خلال النصف الأول من العام الجارى 18 مليون جنيه.

8- بخلاف منح القروض.. ما هو الدور الذى يقدمه المكتب لأصحاب المنشآت الصناعية؟
الهدف من إنشاء اتحاد الصناعات لـ”مكتب الالتزام البيئى والتنمية المستدامة”، هو تقديم خدمات استشارية للصناعة فى مجال التوافق البيئى، ونظم الإدارة البيئية، وترشيد الطاقة بهدف رفع كفاءة الصناعة الوطنية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *