المحافظات

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مشروع سويسرا لتوفير مياه شرب نقية بأسوان

على الرغم من أن أسوان هى أولى المحافظات التى يمر من خلالها النيل، إلا أن بها العديد من المناطق المحرومة من وصول المياه، والبعض الآخر منها يعانى من عدم وصول مياه شرب نقية لمنازلهم.

سفارة سويسرا بالقاهرة، تقدمت بمشروع لإتاحة مياه شرب نقية واستخدام أفضل للمياه، ويطرح “اليوم السابع” كافة المعلومات حول المشروع.

ما هو مسمى المشروع ؟

–       إتاحة مياه شرب نقية واستخدام أفضل للمياه.

من هم المستهدفين فى المشروع ؟

–       منطقة الناصرية شرق مدينة أسوان، والتى ترتفع أرضها عن سطح الأرض، ويستهدف المشروع خدمة 100 ألف مواطن بالمنطقة.

من هى الجهة المنفذة للمشروع ؟

–       الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون الدولى، بالتعاون مع سفارة سويسرا بالقاهرة.

كم تبلغ تكلفة المشروع ؟

–       بلغت استثمارات المشروع نحو 40 مليون جنيه.

متى بدأ المشروع ؟

–       تم إطلاق فكرته فى شهر مارس من عام 2013، وتم وضع حجر الأساس للمشروع عام 2014 وتم التنسيق بين سفارة سويسرا ومحافظة أسوان، وتم افتتاح المرحلة الأولى منه العام الماضى.

ما هى مكونات المشروع ؟

–        تم تنفيذ المشروع على 3 مكونات رئيسية، وشملت البنية التحتية من إنشاء محطة رفع مياه جديدة بمنطقة الناصرية، مع إنشاء خزان أرضى بسعة ألفى متر مكعب، وأيضاً أعمال التصميمات للخزان العالى بسعة ألف متر مكعب، فضلاً عن خطوط المياه المغذية للمحطة بقطر 400 ملى وبطول يصل لحوالى 1200 متر، والخط المغذى للخزان الأرضى بقطر 400 متر بطول 600 متر، والخط المغذى للخزان العالى بقطر 250 ملى بطول واحد كيلو متر.

هل تم تدريب العاملين على هذه المعدات ؟

–       من مكونات المشروع الدعم المؤسسى للعاملين بشركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسوان، حيث تم من خلاله تدريب العاملين بإدارة GIS وبعض العاملين بالقطاع التجارى، لتنفيذ برنامج المسح الشامل للمشتركين بالمنطقة التجريبية بالناصرية، وتم تنفيذ برنامج الشكاوى والخط الساخن ودعم البرنامج بأجهزة حاسب آلى وطابعات بمراكز صيانة الشبكات للربط مع برنامج الشكاوى.

وماذا عن توعية الأهالى ؟

–     تضمن المشروع توعية أهالى الناصرية ورفع مستوى الدوعى المجتمعى والمشاركة الإيجابية وصولاً لترشيد استهلاك المياه على مستوى المنزل والمدرسة والشارع لتتوازى مع تحسين سبل معيشة الفئات المستهدفة لتحقيق التوزيع العادل للمياه.

هل هناك مشروعات أخرى لسويسرا فى أسوان ؟

–       حرص اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، على البدء فى الخطوات التنفيذية للمرحلة الثانية من المشروع لدعم مياه الشرب الصالحة بمناطق خور عواضة والخطارية والأمبركاب بشرق مدينة أسوان، بما يضمن توفير كوب مياه نظيف لحوالى 80 ألف نسمة ويساهم فى القضاء نهائياً على مشكلة انقطاع وضعف تدفق المياه للمنازل والمبانى الواقعة فى نطاق هذا الأحياء السكنية.

كم تبلغ تكلفة المشروع الجديد ؟

–       تصل تكلفته إلى 118 مليون جنية منها 70 مليون جنية للبنية التحتية والباقى لرفع قدرات العاملين بالشركة وأيضاً توعية المستفيدين من المشروع.

            مشروع سفارة سويسرا
مشروع سفارة سويسرا

             محطة مياه الناصرية
محطة مياه الناصرية

             معدات المحطة
معدات المحطة

             معدات محطة المياه
معدات محطة المياه

             أجهزة التشغيل
أجهزة التشغيل

             لوحة الافتتاح
لوحة الافتتاح

             مياه ملوثة بالمنطقة
مياه ملوثة بالمنطقة

             العلم المصرى والسويسرى
العلم المصرى والسويسرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *