المحافظات

صور..”لحمة وأرز وفراخ وسمك”..حكاية “الوجبات الساخنة” بمدارس البحر الأحمر

المحافظ: سنعممها على جميع المدارس..ونوفر عمل للأمهات المعيلة من خلالها

تحت مسمى منظومة ” الوجبات الساخنة”، تقدم محافظة البحر الأحمر، للطلاب داخل عدد من مدارسها وجبات ساخنة عبارة عن لحوم وفراخ وسمك وأرز ، وهى عبارة عن وجبات مطهية طازجة داخل مطابخ تم انشاءها خصيصا داخل عدد من المدارس لتكون بديلة عن التغذية المدرسية المعلبة حيث يتم تطبيق تلك المنظومة بالاشتراك مع بنك الطعام المصرى لتوفير المواد الغذائية.

وقال اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، إن منظومة الوجبات الساخنة، فى البداية تم استهداف إنشائها فى المدارس المتواجدة بالمناطق الأكثر فقرا، وبها نسب تسريب كبيرة، حيث قضت على التسريب من المدارس ووصلت نسب الحضور فى المدارس التى يتم تطبيق المنظومة فيها إلى 98%.

وأضاف محافظ البحر الأحمر، لـ”اليوم السابع”، إن فكرة الوجبات الساخنة التى يتم تطبيقها مع بنك الطعام المصرى، تم تطبيقها داخل 18 مدرسة بمدارس المحافظة، بواقع 12 ألف وجبة مدرسية لـ12 ألف طالب وجارى تعميمها على مدارس المحافظة بالاشتراك مع بنك الطعام المصرى.

كما أكد المحافظ على أن المواد الغذائية التى يتم استخدامها فى الوجبات الساخنة داخل المدارس يقوم بتوريدها بنك الطعام المصرى، مؤكدا على أن المحافظة تسعى بتطبيق هذه المنظومة للحد من ظاهرة التسرب من التعليم فمنذ تطبيق منظومة الوجبات الساخنة ارتفعت نسبة الحضور إلى 98 %.

وأشار المحافظ إلى أن الدولة تنفق ملايين الجنيهات للقضاء على الأمية ولم تحقق ما حققته هذه المنظومة فى القضاء على التسرب من التعليم واستكمال الطلاب لسنوات الدراسة، دون انقطاع كما تساهم فى بناء أجسام الأطفال فى المرحلة العمرية الهامة.

وكشف محافظ البحر الأحمر، فى تصريحات صحفية سابقة له أنه من خلال المنظومة يتم توفير فرص عمل للأمهات المعيلة من خلال العمل داخل المطابخ بالمدارس لطهى الوجبات للأطفال لضمان صلاحيتها، على أن يكونوا أمهات لطلاب داخل المدرسة التى ستعمل بها، مؤكدا على أنه مشروع يقدم دعم غير مباشر لمحدودى الدخل.

كما أكد محافظ البحر الأحمر، إن بعد نجاح تجربة الوجبات الساخنة بالمدارس تسعى المحافظة لتطبيقها بكافة المدارس بالمدن المختلفة حتى تصل للمعاهد الأزهرية، حيث تنفذ التحربة بمدينتى القصير ومرسى علم، حيث تجهز المطابخ من قبل المستثمرين ويقوم بنك الطعام بتوفير المواد الغذائية.

وشهد اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر الأسبوع الماضى توقيع بروتوكول تعاون بين بنك الطعام المصرى وإحدى مؤسسات تنمية المجتمع، لصالح مدارس البحر الأحمر لإنشاء مطابخ داخل أحدى مدارس المحافظة لتطبيق منظومة الطعام بها.

وعلى هامش توقيع البروتوكول تفقد اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر منظومة الوجبات الساخنة وبنك الطعام بمدرسة السلام بمدينة الغردقة، يرافقه دكتور معز شهدى رئيس بنك الطعام، وذلك للوقوف على مستوى تقديم الخدمة للتلاميذ بالمدرس.

يذكر أنه تم افتتاح المرحلة الأولى من مشروع الوجبة الساخنة لطلاب المدارس الأكثر احتياجا بالبحر الأحمر فى نوفمبر 2015 وكانت البداية بمدرسة طه حسين الابتدائية.

وشملت المرحلة الأولى 7 مدارس تحتوى على 3 مطابخ رئيسية، الأول بمدرسة طه حسين والتى تخدم من خلالها مدرسة حامد جوهر، والثانى بمدرسة السلام الإبتدائية بنات وتخدم من خلالها مدرسة السلام الإبتدائية بنين، والثالث بمدرسة أحمد عرابى المهنية لتخدم مدرستى السلام الإعدادية بنين وسعد زغلول الإعدادية بنات.

كما تم تطبيق المنظومة بعدد من مدارس مدينة رأس غارب وسفاجا وجارى تطبيقها بعدد اخر من المدارس بالمحافظة وخاصة بمدن القصير ومرسى علم.

 وجبات ساخنة لطلاب مدارس البحر الأحمر

وجبات ساخنة لطلاب مدارس البحر الأحمر
 وجبات لحوم وأرز لطلاب فى المدارسوجبات لحوم وأرز لطلاب فى المدارس
 تطبيق منظومة بنك الطعام داخل المدارس تطبيق منظومة بنك الطعام داخل المدارس
 الأمهات المعيلات داخل مدارس البحر الأحمرالأمهات المعيلات داخل مدارس البحر الأحمر
  المحافظ خلال تفقد المطبخ بالمدارس المحافظ خلال تفقد المطبخ بالمدارس
 المحافظ مع الطلاب خلال تقديم الوجبات الساخنة لهم المحافظ مع الطلاب خلال تقديم الوجبات الساخنة لهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *