الأقتصاد

توقيع اتفاقية قرض بمبلغ 15,000,000 دينار كويتي للإسهام في تمويل مشروعات فى لبنان

هناء السيد

تم اليوم في مدينة بيروت التوقيع على إتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً للجمهورية اللبنانية مقداره
15 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل 50مليون دولار أمريكي) ، وذلك للإسهام في تمويل مشروع إنشاء منظومتين للصرف الصحي في منطقة الشوف . ويجدر بالذكر أن الصندوق مؤسسة عامة كويتية تعتمد كلياً على مواردها الذاتية في تقديم القروض والمساعدات التنموية الأخرى .

وقد وقع على إتفاقية القرض ، نيابة عن الجمهورية اللبنانية ، سعادة المهندس نبيل عدنان الجسر ، رئيس مجلس الإنماء والإعمار ، ووقع عليها ، نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية ، السيد/ عبدالوهاب أحمد البدر ، مدير عام الصندوق .

يهدف المشروع للحفاظ على الصحة العامة وحماية البيئة في منطقة الشوف والمياه الجوفية من التلوث بسبب مياه الصرف الصحي ، وذلك بإنشاء منظومتين لتجميع ومعالجة مياه الصرف الصحي وتصريف المياه المعالجة .

يتكون المشروع من إنشاء محطتين لمعالجة مياه الصرف الصحي معالجة ثلاثية وذلك بما يشمل تنفيذ الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية اللازمة . وتبلغ القدرة الاستيعابية لإحدى هاتين المحطتين حوالي 10 ألف متر مكعب يومياً وهي مخصصة لخدمة 7 قرى والأخرى بقدرة إستيعابية تبلغ حوالي 26 ألف متر مكعب يومياً وذلك لخدمة 13 قرية . كما يشمل المشروع مد خطوط النقل الرئيسية لمياه الصرف الصحي وشبكات التجميع الفرعية والوصلات المنزلية وإنشاء ثلاث محطات ضخ ومد خطين لتصريف المياه المعالجة . كما يشمل المشروع توفير الخدمات الإستشارية اللازمة لإعداد التصاميم والإشراف على التنفيذ المشروع .

ويمثل القرض المشار إليه القرض السابع والعشرين الذي يقدمه الصندوق للجمهورية اللبنانية ، حيث سبق أن قدم لها 26 قرضاً بقيمة إجمالية بلغت حوالي 274 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 917 مليون دولار أمريكي) لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات . كما قدم الصندوق بالإضافة لذلك ست منح للجمهورية اللبنانية بقيمة إجمالية قدرها حوالي 2.7 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 9.2 مليون دولار أمريكي) خصصت لدعم المنشآت الصحية ولبرامج لتدريب الكوادر الحكومية . كما قدم الصندوق معونتين فنيتين بقيمة إجمالية قدرها 880,000 دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 3 مليون دولار أمريكي) لدراسة مشروعين في قطاعي الطاقة والنقل . وبالإضافة لذلك فقد قام الصندوق بإدارة سبع منح من حكومة دولة الكويت للجمهورية اللبنانية قيمتها الإجمالية حوالي 120 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 420 مليون دولار أمريكي) .

كما تم اليوم في مدينة بيروت التوقيع على اتفاقية بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية (الصندوق) والمنظمة الدولية للهجرة (مكتب المنظمة بلبنان) ، وسيقدم الصندوق بمقتضى هذه الاتفاقية منحة بمبلغ 1,500,000 دولار أمريكي للجمهورية اللبنانية للإسهام في تمويل مشروع مركز العبودية الحدودي (المرحلة الثانية) وذلك من رصيد منحة الصندوق الأولى المخصصة للإسهام في العون الإنساني للشعب السوري . ويجدر بالذكر أن الصندوق مؤسسة عامة كويتية تعتمد كلياً على مواردها الذاتية في تقديم القروض والمساعدات التنموية الأخرى .

وقد وقع على اتفاقية المنحة ، نيابة عن الجمهورية اللبنانية ، سعادة السيد المهندس/ نبيل عدنان الجسر ، رئيس مجلس الإنماء والإعمار ، ووقع عليها ، نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ، السيد/ عبد الوهاب أحمد البدر ، مدير عام الصندوق ، ووقع على الاتفاقية ، نيابة عن المنظمة الدولية للهجرة ، السيد/ فوزي الزيود ، مدير مكتب المنظمة الدولية للهجرة في الجمهورية اللبنانية .

ويهدف المشروع المشار إليه لدعم جهود الحكومة اللبنانية في تحسين قدرات إدارة الهجرة والحدود وتعزيز الأمن لمكافحة الجرائم الحدودية مع ضمان السلاسة في إدارة حركة المهاجرين . وإذ كانت المرحلة الأولى من المشروع قد اشتملت على إنشاء قاعة للوصول ، فإن المرحلة الثانية تشمل إنشاء قاعة للمغادرين بحيث تتوفر التسهيلات اللازمة في المركز لتنظيم وإدارة حركة دخول وخروج المسافرين واللاجئين . ويجدر بالذكر أن مشروع تطوير المركز الحدودي المذكور تشرف عليه لجنة تسيير عليا برئاسة رئيس مجلس الإنماء والإعمار ، أو من ينوب عنه ، وممثل لمنظمة الهجرة الدولية ، وممثل لمديرية الأمن العام اللبناني . وتشمل المرحلة الثانية التي خصصت المنحة المذكورة أعلاه لتمويلها الأعمال المدنية لإنشاء مبنى المغادرين وإعادة تأهيل الساحات والسياج الخارجي والبنية التحتية للخدمات وتوفير التجهيزات والمعدات والأثاث المكتبي اللازم للمبنى إلى جانب الخدمات الاستشارية لتصميم الأعمال والإشراف على تنفيذها .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *