السياسة

اليوم الذكرى الخامسه عشر لرحيل الأستاذ محمود الشريف وزير الإعلام الأردني الأسبق و إبن مدينه العريش

في مثل هذا اليوم فجعت الاسرة الصحافية والاعلامية الاردنية والعربية برحيل فقيدها الاستاذ محمود الشريف وزير الاعلام الأسبق ورئيس التحرير المسؤول لجريدة “الدستور”.وتحل اليوم الذكرى الخامسه عشر لوفاة الراحل الكبير الذي عرف بإيمانه القوي بأهمية الكلمة الصادقة ، واهمية العمل الصحفي والذي جسد من خلال سيرته الشخصية والمهنية مثالاً للصحفي والمفكر الملتزم بقضايا أمته وهموم شعبه.كان الفقيد صاحب قلم جريء في آرائه وتناوله قضايا وطنه وامته وشجاعة لا يهادن ولا يتوارى عن مبادئه ، مدافعاً عن القيم والأخلاق الفاضلة ، ومتميزاً في سلوكه وعلاقاته
=ولد الراحل الكبير محمود الشريف في مدينة العريش عام 1925 وانتقل الفقيد الى الرفيق الاعلى يوم الاثنين السابع عشر من شباط عام 2003 عن عمر ناهز الثامنة والسبعين امضى نصف قرن من عمره في الصحافة والاعلام ، حيث أسس عدة صحف اردنية وعربية ،
= وتولى المنصب الوزاري ، ودافع عن الحرية الصحفية. وتتجدّد في القلوب الذكرى العطرة للفقيد الذي يعد واحدا من ابرز فرسان القلم والكلمة بين اقرانه ورائدا من رواد الصحافة العربية والإسلامية وكان الفقيد في طليعة جيل الصحفيين الاردنيين المؤهلين حيث حصل على بكالوريوس اداب من جامعة القاهرة ، ادب انجليزي ودبلوم دراسات عليا في وسائل الاتصال الجماهيري من جامعة سيراكيوز بالولايات المتحدة الامريكية.
= والتحق بالعمل في اذاعة المملكة الأردنية الهاشمية رئيساً لقسم الأخبار في الفترة ما بين عامي 1957 1958وثم مديراً للاعلام في إدارة التوجيه الوطني ما بين عامي 1958 و1960م.
=ونال الفقيد عدة اوسمة وشارك في العديد من اللقاءات الصحفية والفكرية فضلا عن كونه مؤسسا للاعلام الحديث في دولة قطر ، حيث أمضى عقدين من الزمان في الستينيات والسبعينيات.
=و أسس الراحل الشريف مع شقيقه المرحوم كامل الشريف في عام 1960 صحيفة المنار المقدسية اليومية ، كما تولى رئاسة تحرير مجلة الافق الجديد وأسس في عام 1962 صحيفة الجيروزالم ستار الناطقة باللغة الانجليزية التي استمرت بالصدور حتى عام 1963 ، وبعد صدور قرار دمج الصحف اليومية دمجت صحيفتا المنار وفلسطين بصحيفة واحدة هي الدستور وصدر العدد الاول منها في اذار عام ، ,1967
=تسلم المرحوم الشريف في جريدة “الدستور”منذ تأسيسها مواقع قيادية في التحرير وفي الادارة مديراً عاماً منذ عام 1977 ولعدة سنوات ، وكان آخر منصب تسلمه في “الدستور”موقع رئيس التحرير المسؤول.
=وشغل المرحوم الشريف مناصب مهمة في الاعلام الأردني والوطن العربي ، اذ عين في عام 1969 مديراً للاعلام في دولة قطر حتى عام 1974 ، كما شغل منصب رئيس اتحاد الاذاعات العربية في الفترة ما بين 1974 و1976 ، وعين في عام 1978 عضوا في المجلس الوطني الاستشاري ، وانتخب عضوا في لجنة شؤون الضفة الغربية ، وعين عضوا في لجنة الميثاق الوطني.
=وقد عين الفقيد الكبير وزيراً للاعلام في حكومة الرئيس طاهر المصري في تشرين الاول عام 1991 ، وبقي في نفس الموقع في حكومة الامير زيد بن شاكر الثانية ، التي تشكلت في تشرين الثاني 1991 والتي استقالت في ايار عام ، ,1993
=محمود الشريف قصة الصحافة الاردنية فهومن القلة النادرة من رواد العمل الصحفي الذين حملوا مسؤولية بناء الاعلام. فقد حقق الكثير من الانجازات من بينها الدمج بين الاسلام ومتطلبات الحضارة الذي تحقق في كتاباته التي تركها زاداً فكريا لمن يعرف ويقتنع ان الاسلام لم يكن يوما ضد الحرية ولا ضد التقدم. فقد كان من وزراء الاعلام القلائل حين تولى المنصب وهوليس غريبا عنه بل قادما من نطاقه المهني. وكان المرحوم من الساعين دوما الى تحقيق استقلالية مؤسسة الاذاعة والتلفزيون ووكالة الانباء الاردنية وتحويل دائرة المطبوعات الى هيئة عامة للصحافة والاعلام ومن الداعين الى انشاء منظمة وطنية للمعلومات وكان متحمسا الى ادخال احدث التقنيات الى اجهزة الاعلام ففي عام 1992 افتتح نظام وكالة الانباء الاردنية لاستقبال وبث الاخبار بواسطة الكمبيوتر والذي وضع الوكالة في مصاف وكالات الأنباء الكبرى.
=والمرحوم محمود الشريف كان عضوا في عدة منظمات ومؤسسات اعلامية ودولية ، وله نشاط مهم في مجال الحوارات بين الاسلام والغرب.
=وقام الراحل الكبير بتأليف كتاب عن فيتنام وترجم كتابا للمرحوم المستشرق محمد اسد بعنوان الحكم في الاسلام. وتم انتخابه رئيسا للجنة الحريات في اتحاد الصحفيين العرب.
=وحمل المرحوم عدة أوسمة أردنية وعربية منها وسام الكوكب الأردني ووسام الاستحقاق المصري.
=محمود الشريف في سطور:
================
-1925 : ولد في مدينة العريش في سيناء.
-1943 : حصل على بكالوريوس آداب من جامعة القاهرة ودبلوم صحافة من جامعة سيراكيوز بأمريكا ,1954
-غادر العريش ليبدأ رحلة الهجرة التي انتهت به في الأردن ,1957
-رئيس قسم الاخبار في الاذاعة الأردنية ,1960
-أسس جريدة (المنار) اليومية في مدينة القدس ,1961
-أسس مجلة (الافق الجديد) الادبية التي استمرت أربع سنوات.
-1962 أسس جريدة (جيروزالم ستار) الإنجليزية في القدس ,1967
-أسس (جريدة الدستور ) بعد دمج (المنار) و(فلسطين) ,1967
-أسس أجهزة الإعلام في دولة قطر ,1974
-رئيس اتحاد الاذاعات العربية ,1977
-مدير عام ، ورئيس التحرير المسؤول لـ(جريدة الدستور) ,1978
-عضوالمجلس الوطني الاستشاري ,1991
-وزير إعلام لمرتين ، عضو لجنة الميثاق الوطني ,1998
-رئيس التحرير المسؤول في (جريدة الدستور) ورئيس لجنة الحريات في اتحاد الصحفيين العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *