أخبار مصررئيسية

حسن راتب: سيناء لديها مقومات تجعلها بعثا اقتصاديا لمصر.. السيسي يعلم كل ما يدور بها.. “سيناء 2018” دمرت بنية الإرهاب التحتية.. يؤكد: قبائل سيناء لها فضل كبير بنصر أكتوبر.. وإسرائيل وراء فتن المنطقة..صور

حسن راتب: العملية الشاملة سيناء 2018 قضت على 90 % من بنية الإرهاب بأرض الفيروز

حسن راتب: سيناء لديها مقومات تجعلها بعثا اقتصاديا جديدًا لمصر

حسن راتب: سيناء تُركت منذ فترة كبيرة من الزمن دون تعمير أو تطوير

حسن راتب: علم القيادة السياسية جيدًا بكل ما يدور فى سيناء أثلج صدورنا

حسن راتب: جيشنا قادر على التصدى لكل ما يدور فى سيناء وتطهيرها من الإرهاب

أكد الدكتور حسن راتب، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات التعاونية والإدارية، على أن سيناء لديها ثقافات طيبة وعادات مجتمعية متمثلة فى القبائل الموجودة بها والتى كان لها التأثير الذى حقق النصر فى حرب أكتوبر 1973.

وقال الدكتور حسن راتب، خلال مشاركته فى ندوة بعنوان “سيناء وحروب الجيل الرابع” المنظمة بمقر المعهد العالى للدراسات التعاونية والإدارية بالقاهرة، إن الشعوب لا تحكم بمنطق القبائل وكذلك القبائل لا تحكم بمنطق الشعوب، لذا وجب التعامل بشكل مختلف فى سيناء المليئة بالقبائل، وهو ما سيحقق النجاح، مشيرًا إلى أن سيناء بمساحتها الكبيرة التى تصل لـ61 ألف كيلو متر مربع، لديها مقومات طبيعية تأهلها للنجاح، لافتًا إلى أن سيناء لديها مقومات تجعلها بعثا اقتصاديا جديدًا لمصر.

وأضاف رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات التعاونية والإدارية، أن سيناء تُركت منذ فترة كبيرة من الزمن دون تعمير أو تطوير، مشيرًا إلى أن جميع المشاريع التى كان يتم تنفيذها فى سيناء كانت تسير بنظرية “إلا خمسة” بمعنى أنها تتم وينقصها التشغيل النهائى للمشروع، لافتا إلى أنه تم إنفاق المليارات لزراعة 400 ألف فدان، ومع ذلك لم يتم زراعتهم، رغم أهمية المشروع وتوفيره لأكثر من مليون فرصة عمل.

وأشار راتب إلى أن الله وهب مصر قيادة سياسية تعلم جيدا ما يدور فى سيناء، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كان يعلم جيدا ما يدور فى سيناء منذ أن كان رئيسا لجهاز المخابرات الحربية، وهو ما أثلج صدورنا.

وشدد رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات التعاونية والإدارية، على أن إسرائيل وراء كل الفتن التى تحدث فى منطقة الشرق الأوسط، مضيفًا: “فإذا بحثت عن المستفيد من أى مشكلة تحدث فى تلك المنطقة ستجد إسرائيل”، مشيرا إلى أن ذلك يسير وفق خطة وضعتها لتطبيق مخططها الدنيء، فما يحدث فى “اليمن وليبيا وسوريا” يصب فى مصلحة إسرائيل.

وأكد الدكتور حسن راتب، على أن العملية الشاملة سيناء 2018 قضت على 90 % من البنية التحتية للإرهاب بأرض الفيروز، ويرجع ذلك لوجود قيادة سياسية واعية وجيش قوى قادر على التصدى لكل ما يدور فى سيناء وتطهيرها من الإرهاب.

مجلس القبائل العربية: حسن راتب قدم منحا تعليمية لطلاب سيناء بـ500 مليون جنيه
وبدوره قال الشيخ إبراهيم رفيع، نائب رئيس مجلس القبائل العربية، إن ترعة السلام التى تم إنشائها فى سيناء، كان مخطط لها أن تسير وسط سيناء لتصل إلى منطقة السر والقوارير، ولكن تم تغيير مسارها لسهل طينة والتى ترتفع فيها منسوب المياه المالحة وهو ما أهدر جهود التنمية بسيناء.

وأضاف رفيع، أن قبائل سيناء عرفت حقوق الإنسان قبل أى منظمة حقوقية، نظرا لما تتمتع به من عادات وتقاليد وقانون عرفى يحكم بين المجتمع السيناوى.

وأشار نائب رئيس مجلس القبائل العربية، إلى أن الدكتور حسن راتب، قدم منع تعليمية لأهالى سيناء تقدر بـ500 مليون جنيه ساهمت فى تعليم الآلاف من طلبة سيناء، موضحًا أن عدد المتسربين من التعليم فى سيناء يتزايدوا لطول المسافات بينها مما يصعب الانتقالات.

وزير التموين الأسبق: الدولة أنفقت 52 مليار جنيه على سيناء منذ عام 1982
فيما أكد الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين الأسبق، على أنه تم إنفاق 52 مليار جنيه منذ عام 1982 حتى الآن على سيناء، مشيرا إلى جميع الحكومات السابقة عملت على تنمية سيناء ولكن جميعها كانت تعانى من سياسة النفس القصير.

يشارك فى الندوة الدكتور طلعت عبد القوى رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، والدكتور محمد أبو شادى وزير التموين الأسبق، واللواء اسامة خليل الخبير الاستراتيجى، واللواء قبطان بحرى محمود، مرزوق الخبير الاستراتيجى، وعدد من المتخصصين والخبراء، ورؤساء عدد من الجمعيات الأهلية على مستوى الجمهورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *