أخبار دولية

“تنفيذي وزراء الاعلام العرب” يدعو لتنفيذ الخطة الاعلامية للتصدي لقرار ترامب بشأن القدس

متابعات

اختتم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب أعمال دورته التاسعة اليوم بمقر الامانه العامة للجامعة العربية ، برئاسة وزير الثقافة والاعلام في المملكة العربية السعودية عواد بن صالح العواد ، حيث أعد مشاريع القرارات المرفوعة لمجلس وزراء الاعلام العرب في دورته التاسعة والاربعين المقررة غدا الاربعاء للنظر في اعتمادها .

وصرح المستشار فوزي الغويل مدير ادارة الامانة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب بأن “تنفيذي مجلس وزراء الاعلام العرب” رحب بالخطة الاعلامية الدولية التي اقرتها القمة العربية للتصدي للقرار الامريكي الاحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال.

كما أكد المكتب التنفيذي على اهمية دعم القضية الفلسطينية ودعوة وزارات الاعلام العربية او الجهات المعنية للتأكيد على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للامة العربية جمعاء ، وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين .
واضاف الغويل ان تنفيذي مجلس الوزراء العرب دعا في توصياته وزارات الاعلام العربية لنقل ما يجري في الاراضي الفلسطينية ومنح الخبر الفلسطيني المساحة اللازمة حتى يطلع العالم على حقيقة دولة الاحتلال وممارساتها ، وكذلك تسليط الضوء على جرائم الاحتلال الاسرائيلي بحق الاعلاميين والمؤسسات الاعلامية الفلسطينية وانتهاكه للقوانين والشرائع الدولية .
كما اكد المكتب على تبادل المواد الاعلامية التي تبرز مركزية قضية فلسطين لاسيما القدس ، وكذلك تعزيز الانتاج الاعلامي المشترك بما يخفف الاعباء المادية ويعق الاثر الوطني والقومي وتفعيل دور الجامعة في ذلك ، والطلب من اتحاد اذاعات الدول العربية واتحاد وكالات الانباء العربية مواصلة جهودها في تكثيف الاخبار المتعلقة بالقدس وممارسات دولة الاحتلال من خلال التبادل الاخباري مع الدول الاوروبية والافريقية والاسيوية .
ودعا المكتب مجددا اجهزة الاعلام العربية لتعزيز البرامج والمشروعات الخاصة بدعم مدينة القدس المحتلة ، وتخصيص برامج اعلامية حول مدينة القدس ومواطنيها ، وكشف ما تتعرض مدينة من اخطار التهويد.
كما رحب المكتب بالمشاركة العربية كضيف شرف في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، تاكيدا على الدور الثقافي العربي الجماعي في خدمة العمل العربي المشترك .
واضاف الغويل بان المكتب التنفيذي كلف الامانة العامة للجامعة العربية باعداد حملة اعلامية للخريطة الاعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030 ، وذلك بالتعاون مع القطاعات المعنية بالامانة العامة للجامعة العربية .
وحول دور الاعلام العربي في التصدي لظاهرة الارهاب وافق المكتب على تحديث الاستراتيجية العربية المشتركة لمكافحة الارهاب
، وبناء رؤية اعلامية استباقية ووقائية للتعامل مع هذه الظاهرة.
كما وافق المكتب على اقامة مائدة مستديرة تحت عنوان “القدس في عيون الاعلام” ، كشعار لجائزة التميز الاعلامي في الدورة الرابعة المقبلة ليوم الاعلام العربي 2019
واوصى المكتب باختيار موضوع “دور الاعلام العربي في النهوض بالمجتمع وتكريس قيم العمل والنهضة ” والذي اقترحته المملكة المغربية كمحور فكري للدورة التاسعة والاربعين لمجلس وزراء الاعلام العرب غدا ، مع الابقاء ايضا على موضوع “التوعية المجتمعية لمواجهة الفكر المتطرف والارهاب “كمحور فكري للدورة .
وفيما يتعلق بحقوق البث التليفزيوني للاحداث والبطولات الرياضية رفع المكتب مشروع قرار يؤكد ضمان حق المواطن العربي في متابعة الاحداث الرياضية الوطنية والعربية والدولية الكبرى والتي تشارك فيها فرق او منتخبات او عناصر وطنية ، وذلك عبر اشارة مفتوحة وغير مشفرة ، ايا كان مالك هذه الاحداث حصرية كانت او غير حصرية ، والتأكيد على حق المؤسسات الاعلامية الوطنية طلب البث التليفزيوني الارضي داخل حدودها ، ودعوة الجهات الدولية المالكة للحقوق الرياضية الى احترام حق الجمهور في مشاهدة هذه الاحداث دون دفع مقابل مادي .
كما اوصى المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب باعتماد الخطة الاعلامية للعقد العربي لمحو الامية وتعليم الكبار .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى