أخبار الرياضة

حسام غالي كابتن الأهلي و منتخب مصر في سطور

•منذ تأسيس أول فريق لكرة القدم بالنادي الأهلي عام 1911 وعلى مدار أكثر من 100 سنة دافع عدد كبير من اللاعبين عن ألوان النادي وحمل ما يقرب من 50 منهم شارة القيادة من بينهم النجم الكبير حسام غالي الذي يودع الملاعب مساء اليوم الجمعة في لقاء يجمع الأهلي مع أياكس أمستردام الهولندي على ملعب هزاع بن زايد بمدينة العين الإماراتية. ونعرض في هذه المناسبة مسيرة النجم الكبير من الألف إلى الياء على النحو التالي:
– اسمه الكامل .. حسام محمد السيد المتولي عبد الستار غالي
– تاريخ الميلاد .. 22 أكتوبر عام 1981
-مكان الميلاد .. مركز بيلا بكفر الشيخ
– بدأ مسيرته مع نادي بيلا في كفر الشيخ ثم انتقل للأهلي في التسعينات
– صعد للفريق الأول موسم 99/2000 مع الألماني راينر تسوبيل.
– ثبت أقدامه مع الفريق الأول تحت قيادة البرتغالي مانويل جوزيه وساهم في الفوز بثالث ألقاب الفريق بدوري أبطال أفريقيا 2001 والسوبر الأفريقي لأول مرة 2002.
– شارك في فوز منتخب مصر للشباب بالمركز الثالث والميدالية البرونزية في مونديال الأرجنتين 2001.
– أبدع أمام ريال مدريد الإسباني في الرابع من أغسطس عام 2001 ووضع بصمته في فوز الأهلي التاريخي عندما صنع بمهارة الكبار هدف اللقاء الوحيد للنيجيري صنداي.
-عام 2003 ساهم في فوز مصر بكأس دورة الصداقة في قطر على حساب منتخبات تايلاند والبرازيل وقطر والصين واليابان وسجل هدف الفوز في المباراة النهائية في شباك “الساموراي”.
-كان حاضراً عام 2002 في فوز أخر على روما الإيطالي بهدفين لهدف وأحرج الإسباني جوسيب جوارديولا بمراوغة ولا أروع.
– عام 2003 بدأ مشواره الاحترافي مع فينورد روتردام أحد أندية القمة في هولندا وقضى معه ثلاث مواسم ناجحة.-
– انتقل للدوري الإنجليزي من بوابة توتنهام هوتسبير وقدم معه أداء ولا أروع خلال موسم 2006/2007 وتم اختياره في التشكيلة المثالية في الجولة الثلاثين للدوري الممتاز هذا الموسم.
– سجل هدف بمهارة فائقة في شباك تشيلسي في ربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي قبل أن تتسبب مشكلة القاءه قميص “السبيرز” في ابتعاده عن التشكيلة الأساسية.
– أعير لـ ديربي كاونتي لمدة عام ثم غادر بلد مهد كرة القدم لأسباب غير فنية بالمرة.
-انضم للنصر السعودي موسم 2009 /2010 حيث قدم أداء متميز معه في موسمه الأول.
– عاد للأهلي ولعب له ثلاث سنوات قاده خلالها للفوز بلقب الدوري ودوري أبطال أفريقيا 2012 وقدم أداء استثنائي في النهائي أمام الترجي على الملعب الأولمبي بضاحية رادس.
– عاد لأوروبا مجدداً من بوابة ليرس البلجيكي موسم 2013/2014 وخاض رابع تجاربه مع أحد أندية “القارة العجوز”.
– رجع مجدداً لناديه في يوليو 2014 وشارك الفوز بكأس الكونفدرالية الأفريقية لأول مرة على حساب سيوي سبور الإيفواري مع الإسباني خوان كارلوس جاريدو.
– توج مع الأهلي بكأس السوبر المحلي في أكتوبر الماضي 2015 مع “زيزو” على حساب الزمالك في القمة التي شهدها ملعب هزاع بن زايد بمدينة العين الإماراتية واستحق خلالها النجم الكبير الفوز برجل المباراة.
-قاد الفريق الموسم قبل الماضي لاستعادة لقب الدوري بجدارة ولعب 10 مباريات هذا الموسم الذي أنهاه فريقه في الصدارة بفارق 10 نقاط عن المقاصة وكأس مصر على حساب المصري بعد غياب 10 سنوات.
– خاض تجربته الثانية مع النصر السعودي بداية الموسم الحالي وخاض معه 13 13 مباراة في دوري المحترفين وكأس خادم الحرمين الشريفين ثم أنهى تعاقده بالتراضي من أجل العودة لبيته في “الميركاتو” الشتوي.
– ساهم في فوز الأهلي بلقب الدوري للمرة الثالثة على التوالي هذا الموسم بمشاركته في 4 لقاءات بالإضافة للقاء الاسيوطي سبورت في ربع نهائي كأس مصر.
– دافع عن ألوان المنتخب الوطني في 74 مباراة دولية منذ 2002 وأحرز معه 4 أهداف أحدها في شباك المنتخب السعودي في نهائي مسابقة كرة القدم بدورة الألعاب العربية بالقاهرة 2007.
– كان أحد نجوم منتخب مصر الذين أحرزوا كأس أمم أفريقيا 2010 بأنجولا مع المدرب الكبير حسن شحاتة.
-ابعده الخلاف مع أسامة نبيه المدرب المساعد للمنتخب الوطني عن صفوف الفريق منذ لقائي نيجيريا في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية الجابون 2017.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *