السياسةرئيسية

القومى للإعاقة” يدعو للمشاركة بالرأي فى المسودة الأولية للائحة القانون

كتبت – د. هويداالشريف

قال د. أشرف مرعي، المشرف العام على المجلس القومي لشئون الاعاقة إن مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة بمقترحاتهم على المسودة الأولية للائحة القانون هامة وضرورية، لافتاً إلى أن من لديه اقتراح من الأشخاص ذوي الإعاقة وهيئاتهم على النسخة الأولية فليرسلها على موقع المجلس وسيقوم المجلس بتجميعها وعرضها على اللجنة.
وأشار “المشرف العام” إلى أن أي لائحة تتضمن الإجراءات التي سيتم اتباعها لحصول المواطن على حقه، ولا يمكن للائحة أن تنتقص أيا من الحقوق الواردة بالقانون.
ويرى د. أشرف أن أي عمل في مراحله الأولى يحتاج إلى مزيد من الجهد والتحسين للوصول لصورته المرجوة، مشيراً إلى أن النسخة المطروح حاليا هي نسخة أولية للائحة وليست نهائية، وهذا وضع متوقع أن تكون النسخة الأولية في أي عمل، كما كان في القانون مثلا، مليئة بالثغرات، ولكن بمساهمة الكثيرين بأفكارهم وارائهم البناءة يمكن الوصول إلى عمل يحقق طموحات الأشخاص ذوي الاعاقة في لائحة شاملة تغطي كل الجوانب، وتكون اجراءاتها واضحة ودون تعقيدات روتينية ترهق الشخص ذوي الإعاقة للوصول إلى حقه، بالإضافة إلى سد ما يمكن من ثغرات تؤدي إلى سوء استغلال الحقوق الواردة بالقانون.
وطالب “د. اشرف”، أن يكون الجميع أكثر إيجابية بتقديم مقترحاتهم أو تساؤلاتهم على موقع المجلس حيث سيتم تجميع المقترحات والتساؤلات من كل المشاركين وتصنيفها وإرسالها إلى اللجنة لتطوير تلك النسخة الأولية.
كان المجلس قد قام بطرح المسودة الأولية للائحة القانون التي أعدتها اللجنة المشكلة من ممثلي الوزارات المختلفة على صفحته لاستطلاع آراء الأشخاص ذوي الإعاقة فيها كأحد أساليب الحوار المجتمعي التي تتيح فرصة إبداء الرأي فيها
لعدد كبير من المهتمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *