الصحة

كيف نقى كبار السن من قرح الفراش؟

قرح الفراش من الأشياء شائعة الحدوث عند كبار السن، خاصة مع الجلوس فترات طويلة نتيجة المرض وهو ما يسبب تكون هذه القرح، فى هذا التقرير نتعرف على كيفية وقاية كبار السن من قرح الفراش.

قالت الدكتورة ولاء وسام، استشارى وأستاذ مساعد طب المسنين بجامعة عين شمس، لـ”اليوم السابع”، إن قرح الفراش تحدث نتيجة عدم وصول الدم إلى الجلد بشكل سليم، وهو ما يسبب حكة مستمرة نتيجة بقاء المريض فى فراشه لفترات طويلة أو على كرسى متحرك وهو ما يسبب الاحتكاك المستمر للجلد بالفراش مسبباً تكون هذه القرح.

قرح الفراش عند كبار السنقرح الفراش عند كبار السن

وأوضحت أن هناك طرقا لوقاية كبار السن من قرح الفراش منها تغيير وضع الجسم باستمرار حتى يصل الدم لكل الجسم، بأن يتم تقليب الجسم كل ساعتين على السرير، مع استخدام مرتبة هواء مخصصة لمنع تكون تلك القروح.

وأشارت إلى ضرورة استخدام وسادات لمنع ضغط الجسم على المناطق المصابة ومنع ملامستها لبعض مع تجنب النوم على عظمة الحوض عند نوم المريض على جانبه.

وتابعت أنه للمريض الذى يجلس على كرسى متحرك يجب تغيير وضع الجسم كل ساعة مع رفع الجسم مرة كل 20 دقيقة.

وأضافت أنه يجب العناية بالجلد المصاب باحمرار حتى لا يتحول إلى قرحة، مع تجفيف الجسم بعد الاستحمام، وكذلك إذا كان سبب قرح الفراش هى عدم قدرة المريض على التحكم فى البول يجب علاج هذه المشكلة أولاً حتى يصبح الجلد جافاً ونظيفاً.

ونصحت بضرورة التغذية السليمة للمريض، بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد مثل: البيض، اللحوم، منتجات الألبان، والبقوليات، وذلك حتى تساعد على إعادة بناء الجلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *