الثقافة والتراث

س وج.. تعرف على حقيقة تحول ربع السلطان قايتباى لمقلب قمامة

يعد ربع السلطات قايتباى أحد أهم العوالم الأثرية الباقية من العهد المملوكى، وأحد مجموعة السلطان الأشرف هى مجموعة معمارية أثرية شهيرة بالقاهرة مبنية على الطراز الإسلامى تعود إلى عصر المماليك الجراكسة، وتداول عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، صورا توضح تحول الربع الأثرى إلى مقلب للقمامة، وهو ما نفته وزارة الآثار، فى بيان صدر عن مركز معلومات مجلس الوزراء.. وخلال السطور التالية نوضح حقيقة تجمع القمامة أمام الربع المملوكى.

س/ ما ربع السلطان قايتباى؟

هو ربع ضمن مجموعة أثرية للسلطان الأشرف قايتباى، تضم عدة منشآت تتمثل فى مسجد ومدرسة وملحقاتها وقبة وسبيل وكتاب ومقعد للسلطان وحوض لسقاية الدواب وربع لإقامة الصوفية، أنشأه الملك الأشرف أبو النصر سيف الدين قايتباى المحمودى الظاهرى عام 877هـ-1472م.

ما الوصف المعمارى للربع؟

والربع مبنى كبير يطل عادة على الطريق العام، يخصص الجزء العلوى منه للسكن، ويفصل كل مسكن عن الآخر، كما يفصل عن الحوانيت التى فى الجزء السفلى من الربع، تؤجر المساكن إلى الأُسر التى لا تتمكن من دفع إيجار مسكن مستقل، يحتوى كل مسكن على غرفة أو غرفتين للنوم ومكان للطبخ وبيت راحة، وقلما يكون لهذا المسكن باب مستقل يطل على الطريق، للربع مدخل واحد للجميع، ويصعد إلى الطابق العلوى بوساطة سلم يوصل إلى دهليز طويل تطل عليه المساكن، ولا تؤجر هذه المساكن مؤنثة ولا يسمح للأغراب باستئجار مسكن فى الربع، ولكن يسمح له إذا كان مع أسرته، من أهم رباع القاهرة، ربع الزينى الذى كان يطل على الخليج الناصرى.

ما حالة ربع قايتباى فى الفترة الأخيرة؟

حتى عام 2015 كانت مجموعة السلطان الأشرف قايتباى ومن بينها الربع، عانت من إهمال شديد وتحول المكان إلى مقلب للقمامة، حتى قامت وزارة الآثار بإزالة تلك المخلفات فى وقتها، مع وضع أسلاك شائكة لمنع أهالى المنطقة من إلقاء المخلفات به مرة أخرى، ووضعت خطة لترميم المجموعة الأثرية كلها، ضمن خطة تطوير وترميم أثار القاهرة الإسلامية.

ما حقيقة الصور المتداولة للقمامة حول ربع قايتباى؟

تم تداول من صور تعكس “تفشى الإهمال داخل ربع السلطان “قايتباى” بمنطقة مقابر المماليك والدرب الأحمر وتحوله لمكان لتجمع المخلفات والقمامة، لكن أكدت أن تلك الأنباء غير دقيقة، موضحة أن هذه الصور قد تم التقاطها قديماً فى الفترة ما قبل عام 2015، وأن الوزارة على الفور قامت بإزالة تلك المخلفات.

كيف تعمل وزارة الآثار لحماية ربع السلطان قايتباى من الإهمال؟

تعمل مسئولى قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار، على تركيب باب من الحديد فى مدخل الربع وإحلال وتجديد الأجزاء المتهالكة من الأسلاك الشائكة، لمنع أهالى المنطقة من إلقاء المخلفات به مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *