أخبار دولية

برعاية العاهل البحريني مهرجان الأهرام الثقافي يختتم فعاليات دورته الثانية بمملكة البحرين

هناء السيد

شهدت العاصمة البحرينية المنامة افتتاح فعاليات مهرجان الأهرام الثقافي في دورته الثانية بمملكة البحرين، تحت رعاية جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، بالتعاون بين مؤسسة “الأهرام” ووزارة شئون الإعلام البحرينية، وتستضيف فعاليات المهرجان جامعة البحرين تحت شعار “مصر العروبة وبحرين الوفاء.. حضارتان ومصير مشترك”.
وأكد علي بن محمد الرميحي وزير شؤون الإعلام البحرينى في افتتاح المهرجان إن مصر هى مهد الحضارات، وأنعم الله عليها بالخيرات التى لا ينكرها إلا جاحد أو متآمر، وكانت دوما ولا تزال سدا منيعا ضد المؤامرات والزود عن العروبة والإسلام وقبلة العلم والعلماء ومنارة الفن والثقافة، مشددًا على اعتزاز بلاده بالعلاقات مع مصر على المستويين الشعبى والرسمى.
وأشار الرميحى إلى أن عاهل البحرين دائما يؤكد تقديره وجميع أبناء شعبه لإسهامات مصر وشعبها فى بناء وتطوير المنظومة التعليمية والصحية والتشريعية والقضائية ووقوفها إلى جانب أمن منطقة الخليج العربى، وستبقى المملكة وفية لتلك المواقف.
ورحب وزير الإعلام البحرينى بالوفد المصرى فى المهرجان الذى يعبر عن العلاقات الوثيقة بين البحرين والشقيقة الكبرى مصر، معربا عن فخره باحتضان جامعة البحرين نخبة من الشخصيات العربية البارزة بالتزامن مع ذكرى نصر أكتوبر الذى يعبر عن تلاحم جيش وشعب مصر، مهنئًا مصر بهذه المناسبة العظيمة.
وأشاد الرميحى بمؤسسة الأهرام ودورها التنويرى ومواقفها الأصيلة، وتكريس نهج التسامح واستلهام روح مصر فى مواجهة التهديدات الفكرية والمؤامرات التى تستهدف الوطن العربى وفى قلبها تنامى الإرهاب وتصاعد التدخلات الخارجية فى الشؤون العربية، مؤكدا ثقته بقدرة المهرجان وفعالياته على الخروج بمقترحات تدعم أمن العرب وتوحيد الصف فى مواجهة الحملات المضادة وإحباط المخططات المشبوهة التى تستهدف المساس بأمن المنطقة.
من جانبه، توجه عمر سامي مدير عام مؤسسة الأهرام بالشكر للبحرين قيادة وشعبا، والتقدير لعاهل البحرين على رعايته الكريمة لهذا الحدث الذى يجمع بين الشقيقتين مصر والبحرين، موضحا أن مهرجان الأهرام يمثل دلالة على وحدة الصف العربى ومتانة العلاقات المصرية البحرينية فى شتى المناحى وعلى رأسها الثقافة، لافتا إلى أن العلاقات بين البلدين قوية وصلبة على مر التاريخ، وتزداد عمقا فى ظل السياسات الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسى والملك حمد بن عيسى آل خليفة.
وخلال الافتتاح، عُرض فيلم تسجيلى عن مؤسسة الأهرام منذ نشأتها وحتى باتت منبرا مهما فى الصحافة العربية، إذ واكبت تطورات الزمن وأطلقت 26 موقعا إلكترونيا، فضلا عن مساهمتها فى مشاريع خارج إطار العمل الصحفى حتى بات حجم أعمالها نحو مليارى جنيه.
من جهته، قال أحمد إبراهيم عامر رئيس المهرجان إن مؤسسة الأهرام تمثل منارة للإشعاع الحضارى فى المنطقة، وامتدادا لهذا الدور فجاءت فكرة أن يطوف المهرجان كل عام بلدا عربيا لإحياء القواسم المشتركة، منوهًا بأن الدورة الأولى للمهرجان عقدت العام الماضى فى مدينة بنغازى الليبية فى تحد للإرهاب، حيث هبطت أول طائرة فى مطار بنينا الذى ظل مغلقا على مدى ثلاث سنوات.
وفي كلمته، قال هانى فاروق منسق عام المهرجان أن الهدف من المهرجان حدوث مزج ثقافى مشترك بين حضارتى مصر والبحرين، لافتا إلى أن المهرجان شهد العديد من الفعاليات التى تصب فى مصلحة تحقيق هذا الهدف، منوها بأن معرض الكتاب الذى يعقد ضمن فعاليات المهرجان يضم 5000 عنوان كتاب، ليصبح المعرض الأكبر ضمن معارض الأهرام الخارجية.
وأشار فاروق إلى أن المهرجان يشهد ندوات يتحدث فيها نخبة مصرية، حيث يتناول في ندوته الأولى دور الثقافة والإعلام فى توحيد الشعوب العربية ومواجهة الإرهاب يتحدث فيها الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق والكاتب الصحفي بالأهرام مصطفى عبادة ونبيل بن يعقوب الحمر مستشار ملك البحرين لشؤون الإعلام.
وأكد أن المهرجان يصاحبه عرض 30 لوحة لرواد الفن التشكيلي المصري والعربي من كنوز مقتنيات الأهرام يجسد الفن المعاصر.
,اوضح هاني فاروق أن المعرض الثالث الذي يشمله المهرجان يروي أبرز محطات تاريخ العلاقات المصرية البحرينية التي نشرت في صفحات الجريدة الأقدم عربيا، جريدة الأهرام، منذ صدور العدد الأول في 5 أغسطس 1876، وحتى تشرفنا في شهر مارس الماضي بإجراء حوارا مع حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى، وحوارا آخر مع صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر.
وأضاف هاني فاروق المنسق العام لمهرجان الأهرام الثقافي، أن المهرجان يناقش في ندوته الثانية الرؤية الاستراتيجية والأمنية المشتركة لمواجهة الإرهاب ويتحدث فيها السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق والعميد خالد عكاشة عضو المجلس المصري لمكافحة الإرهاب والكاتب الصحفي البحريني محمد مبارك جمعة.
كما يشهد المهرجان ندوة أخرى عن أهمية تجديد الخطاب الدينى فى مواجهة الفكر المتطرف يتحدث فيها فضيلة الدكتور أسامة الأزهري المستشار الديني لفخامة رئيس الجمهورية والدكتور فريد هادي أستاذ الفقه الحديث والمساعد عضو هيئة التدريس بكلية الصيرفة الإسلامية بجامعة البحرين، ويختتم المهرجان فعالياته بندوة بعنوان الحفاظ على حقوق الإنسان فى ظل الحرب على الإرهاب يتحدث فيها سعيد عبد الحافظ مستشار لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب والدكتور بدر محمد عادل عضو مجلس المفوضين بالمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان وأستاذ القانون العام المساعد بجامعة البحرين.
وأهدت مؤسسة الأهرام درع المهرجان لعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة.
كما يقيم المهرجان أمسية للشاعر جمال بخيت.
وكرم مدير عام مؤسسة الأهرام مستشار ملك البحرين لشؤون الإعلام نبيل بن يعقوب الحمر، ورئيس جامعة البحرين الدكتور رياض يوسف حمزة مستشار الملك، وسلمهما درعين تذكاريين، فيما كرم وزير الإعلام البحرينى كل من عمر سامي مدير عام مؤسسة الأهرام وأحمد إبراهيم عامر رئيس المهرجان وهاني فاروق المنسق العام لمهرجان الأهرام الثقافي، وأهداهم دروعا تذكارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *