المحافظات

محافظ شمال سيناء يؤكد على الالتزام بقواعد السلامة والصحة المهنية للعاملين

 

العريش-د.هويداالشريف

أكد اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء على ضرورة الالتزام بقواعد السلامة والصحة المهنية فى جميع المديريات والمصالح والمنشآت داخل المحافظة .

جاء ذلك أثناء لقاء المحافظ مع محمد مطر مدير فرع معهد السلامة والصحة المهنية فى المحافظة .. بحضور حسن أبو درب مدير عام القوى العاملة ومديرى ادارة ومكتب السلامة والصحة المهنية بالقوى العاملة .

وكلف المحافظ مديرية القوى العاملة ومعهد السلامة والصحة المهنية بعرض الموضوع على اللجنة الاستشارية للسلامة والصحة المهنية لاقراره والالفتزام بطبيق القواعد الخاصة بذلك .

ومن جانبه .. أعلن محمد مطر مدير فرع معهد السلامة والصحة المهنية فى المحافظة أنه تم عرض دور المعهد فى نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل ضد المخاطر داخل القطاع الحكومى من خلال عقد دورات تدريبية للعاملين والعمل على استيفاء اشتراطات ومعايير السلامة والصحة المهنية طبقا للقانون .

وأشار الى أن فرع المعهد فى المحافظة بدأ فى مباشرة مهامه منذ انشائه فى خدمة المحافظة وتدريب العاملين على خطط الطوارىء .. مع التأكيد على ضرورة إلتزام جميع المديريات والمنشآت بقواعد السلامة والصحة المهنية بتعيين مسئولين عن السلامة والصحة المهنية فى كل جهة ، وتدريب العاملين فيها على خطط الطوارئ والتدخل حين وقوع أى طارئ .. علاوة على تحديد مهام مسئولى السلامة والصحة المهنية بكل جهة فى : التعرف على جميع الأنشطة فى المنشأة وجميع العمليات الانتاجية فيها من مواد خطرة ونفايات واتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من المخاطر المحتملة ، التعرف على المخاطر الموجودة فى بيئة العمل من حيث خصائصها ومصادرها وطرق تعرض العاملين لمخاطرها وآثارها على صحة وسلامة العاملين واقتصاديات المنشأة ، قياس وتقييم الملوثات والمخاطر باستخدام الأجهزة الخاصة بالقياس للتعرف على نوعية المخاطر ومستويات تركيزها وطبيعتها وآثارها على صحة العاملين وسلامة بيئة العمل ، التعرف على نظم التحكم والسيطرة على الأخطار والملوثات ، تحليل وتقويم المخاطر والكوارث المحتملة واعداد خطط لمواجهة الطوارىء والأزمات وتدريب العاملين عليها ، المساهمة فى وضع المواصفات الفنية لمعدات وأجهزة ومهمات الوقاية الشخصية والتحقق من فاعليتها وملائمتها لطبيعة العمل ، تحليل البيانات الخاصة بحوادث واصابات العمل والأمراض المهنية والحوادث الجسيمة واستخلاص التوصيات اللازمة لمنع الحوادث واصابات العمل ، ابداء الرأى فى السياسة الخاصة بالتوعية وتثقيف العاملين عن طريق الندوات وورش العمل والملصقات والنشرات ، الاشتراك مع الادارة فى تخطيط البرامج التدريبية للفنيين وأعضاء لجنة السلامة والصحة المهنية ، التفتيش الدورى على أماكن العمل للتعرف على المخاطر والملوثات والتزام العاملين بتنفيذ التعليمات الخاصة بها ، اعداد ملف خاص بادارة خدمات وسياسات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل ، اعداد تصاريح العمل قبل البدء فى اجراء أى عمليات صيانة أو اصلاح أو أى عمليات أخرى من المحتمل أن تسبب خطورة على سلامة وصحة العاملين ، ومتابعة واجراء الصيانة الدورية والوقائية لوسائل الوقاية من الحريق والانفجارات ، وكذلك المعدات الخاصة بالاسعاف والانقاذ .

ومما يذكر أنه سبق الموافقة على افتتاح فرع لمعهد السلامة والصحة المهنية فى محافظة شمال سيناء لتقديم الخدمات التخصصية للمحافظة فى هذا المجال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *