المحافظات

بالصور ….لقاء مثمر جمع المحافظ بأسرة إدارة التربية الخاصة بشمال سيناء

لقاء المحافظ بأسرة إدارة التربية الخاصة بشمال سيناء اثمر عن :
موافقته على وجود متخصصين فى إدارات خدمة المواطنين بمختلف المصالح والجهات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة وتيسير تحقيق مطالبهم .

– مجلس استشارى للتربية الخاصة برئاسة المحافظ وعضوية عدد من المعنيين.

– اقامة حفل لختام احتفالات مدارس المحافظة باليوم العالمى للإعاقة تحت شعار : “مفيش مستحيل”

العريش – د.هويداالشريف

اعلن اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء خلال لقائة بإدارة التربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم بمكتبة عن اهتمام الدولة والمحافظة بجميع أجهزتها بذوى الاحتياجات الخاصة، حيث إنهم من ذوى الإمكانات والقدرات الخاصة وفى حاجة الى كل رعاية واهتمام.

واشار الى إنه شهد مؤخرا الاحتفال باليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة والعروض التى قدمتها ادارة التربية الخاصة من خلال الطلاب الذين عبروا عن تميزهم وقدراتهم فى مختلف الأنشطة وأنهم فى حاجة الى التأييد والدعم.

وطالب المحافظ بتوفير المزيد من الرعاية والاهتمام بهذه الفئة وخاصة من الجهات التنفيذية والأجهزة المعنية ومنظمات المجتمع المدني، مشيرا إلى موافقته على كافة احتياجاتهم وتوفير الإمكانيات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

حضر اللقاء اللواء هشام الخولى نائب المحافظ والمهندسة ليلى مرتجى وكيل وزارة التربية والتعليم ويسرى جاسر مدير ادارة العريش التعليمية وحمزة رضوان مدير عام التعليم العام ، وسامية محمد ابراهيم مدير عام الشئون المالية والادارية ، والدكتورة عزة كمال مدير إدارة التربية الخاصة ، وايهاب الخليلى مدير ادارة التعليم الابتدائى ،و أحمد حسن عبد الوهاب مسئول الأنشطة بادارة التربية الخاصة ، وعبد الرحمن عواد مسئول الدمج ، ونجلاء رضوان موجهة الاعاقة وخبيرة لغة الاشارة بالتربية الخاصة ، وعمر على محمد مدير الهلال الأحمر المصرى ..

وخلال اللقاء اعلن الوزير المحافظ موافقتة على الإعداد والتجهيز للمبادرة المقرر تنفيذها من خلال الادارة فى الفترة القادمة لتكون ختام الاحتفال بعام الإعاقة باسم : “مفيش مستحيل” ، وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لانجاحها.

كما وافق على وجود متخصصين فى إدارات خدمة المواطنين بمختلف المصالح والجهات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة وتيسير تحقيق مطالبها.

وأكد المحافظ على ضرورة قبول الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة من المنقولين من رفح والشيخ زويد فى أى مدرسة تربية خاصة قريبة من مقر اقامة الأسرة.

ايضاً وافق المحافظ على المقترح الخاص بتشكيل مجلس استشارى للتربية الخاصة برئاسته وعضوية عدد من المعنيين .. على أن يجتمع دوريا للاهتمام بشئون ذوى الاحتياجات الخاصة.

ووعد المحافظ ببذل المزيد من الجهد لصالح هذه الفئة ، والتنسيق  مع الجهات الأخرى لتحقيق مطالبهم المختلفة .

ومن جانبها .. أكدت المهندسة ليلى مرتجى وكيل وزارة التربية والتعليم على دعم مطالب ادارة التربية الخاصة وتوفير احتياجات المدارس الخاصة بهم وطالبت الجهات الأخرى ومنظمات المجتمع المدنى بتفعيل مشاركتها فى دعم هذه الفئة طبقا للتوصيات السابقة فى هذا الشأن ، والعمل على تغيير ثقافة المجتمع وخاصة أولياء الأمور تجاه هذه الفئة وكيفية معاملتها .
والاستغلال الأمثل لطاقاتهم بما يفيد المجتمع ويغرس الثقة فى نفوسهم.

وأضافت أنه يتم من خلال المدارس الدامجة التعامل مع بعضهم ودمجهم مع باقى الطلاب وفى المجتمع.

وعرضت الدكتورة عزة كمال مدير إدارة التربية الخاصة عددا من الفاعليات التى شاركت فيها ادارة التربية الخاصة والبطولات الرياضية والفنية التى حصلت عليها محليا واقليميا حتى تصعيدها على مستوى الجمهورية ، وأنه تم خلال الفترة الماضية الاحتفال باليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة على مستوى جميع الادارات التعليمية ، وجارى الاعداد لمبادرة باسم ” مفيش مستحيل ” للتأكيد على فاعلية هذه الفئة وقدرتها على التميز والتفوق ، ولابراز المواهب التى تتمتع بها فئة الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وطلاب الدمج.
كما عرضت بعض المطالب الخاصة بهذه الفئة ، ومن بينها : التأكيد على نسبة 5% لذوى الاحتياجات الخاصة فى التعيينات ، توفير سيارة اضافية لنقل طلاب مدرسة التربية الخاصة ذهابا وايابا .. حيث أن السيارة الحالية لا تكفى ، توفير أخصائى نفسى فى التأمين الصحى لاجراء مقاييس الذكاء لذوى الاحتياجات الخاصة بدلا من تحويلهم الى القاهرة أو بور سعيد ، وسرعة انشاء غرف الدمج فى المدارس الدامجة وتوفير أخصائى تربية خاصة .. مشيرة الى وجود 100 مدرسة دامجة بها نحو 500 طالبا ، انشاء ملعب خماسى فى مجمع مدارس التربية الخاصة فى العبور بالعريش ، تفعيل دور المؤسسات ومختلف الجهات لخدمة المعاقين ، وقبول جميع خريجى الاعدادية المهنية فى التلمذة الصناعية .. حيث أن القرار الوزارى حدد قبول خريجى عام 2018 فقط.

وطالب أحمد حسن عبد الوهاب مسئول الأنشطة بتعاون بعض الجهات ومؤسسات المجتمع المدنى فى تشجيع هذه الفئة بافتتاح قاعات مجهزة لتدريبهم على الحرف المختلفة ، وتسويق المنتجات فى معرض سنوى نظير نسبة من الربح.

وأشارت نجلاء رضوان موجهة الاعاقة وخبيرة لغة الاشارة الى امكانية التوسع فى نشر كيفية التعامل مع الفئات الخاصة من مختلف الاعاقات عن طريق الاشارات المتعارف عليها ، وأن يكون لديهم بطاقة خاصة لتسهيل مصالحهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *