الصحة

إزاى تعرف إصابة طفلك بالأذن الصمغية وكيفية علاجها؟

الأذن الصمغية من المشاكل الشائعة بين الأطفال، وتؤثر بشكل رئيسى على الأطفال أقل من سن الخامسة، ومن أعراضها ضعف السمع أو فقدانه، وفى هذا التقرير نتعرف على كيفية التعامل مع مشكلة الأذن الصمغية عند طفلك وكيفية اكتشافها، بحسب ما ذكر موقع “net doctor”.

ما هى الأذن الصمغية؟

تصيب الأذن الصمغية حوالي واحد من كل 5 أطفال، وهي أكثر شيوعًا عند الأطفال أقل من سن الخامسة ، لأن عظام الجمجمة وقناة استاكيوس لا تزال غير ناضجة وأكثر عرضة لتراكم السوائل، بالإضافة إلى ذلك، فإن تراكم السوائل خلف طبلة الأذن غالباً ما يكون نتيجة لعدد من الإصابات الخفيفة.

بالرغم من عدم وجود طريقة لمنع حدوث الأذن الصمغية، إلا أن الأبحاث أظهرت أن خطر ظهور هذا المرض قد ينخفض ​​من خلال الرضاعة الطبيعية، وتربية طفل في بيئة صحية خالية من التدخين.

الاذن الصمغية
أعراض الأذن الصمغية

من أكثر الأعراض شيوعًا فقدان السمع وبطء الكلام وعدم الاهتمام بما تقولينه له، وينبغي أن تتواصلى مع طبيبك إذا كنت تشك في أن هذا هو الحال مع طفلك، حيث سيبحث طبيبك أذن طفلك لتحديد ما إذا كان هناك تراكم للسوائل أم لا.

علاج الأذن الصمغية عند الأطفال

-بمجرد تشخيص المرض، سيتم التوصية بفترة 3 أشهر من الانتظار والمراقبة لمعرفة ما إذا كانت الحالة ستذهب وتعالج من تلقاء نفسها.

-خلال هذا الوقت قد يكون الطفل قادرًا على استخدام جهاز يسمى بالون الأنف، يجعل من السهل تصريف السوائل بعيدًا عن الأذن الوسطى.

– أنابيب جروميت، عبارة عن أنبوب بلاستيكي صغير يتم إدخاله في أذن الطفل لتهوية الأذن ومنع تراكم السوائل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *