الأدب

نهال كمال تكشف تفاصيل الاحتفاء بذكرى الخال عبد الرحمن الأبنودى فى إبريل

 

قالت الإعلامية نهال كمال، زوجة الشاعر الكبير الراحل عبد الرحمن الأبنودى، إن شهر إبريل، سوف يشهد عددا من الأحداث التى تحتفى بذكرى ميلاد ورحيل الخال.

وأوضحت نهال كمال، خلال تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أنه من المقرر أن تقام احتفالية شعرية غنائية فى قصر الإسماعيلية، يتم الإعداد لها حاليا مع ماهر كمال، رئيس قصر ثقافة منطقة القناة، لافتة إلى أنه حتى الآن لم يتم تحديد موعدها، وذلك نظرا لما يقوم به ماهر كمال من جهد لإخراج هذه الاحتفالية بالشكل الذى يليق بالخال عبد الرحمن الأبنودى.

الخال عبد الرحمن الأبنودى
الخال عبد الرحمن الأبنودى

كما أشارت نهال كمال، إلى أنه من المقرر أن تعلن مكتبة الإسكندرية، عن موعد حفل الإعلان عن اسم الفائز بجائزة عبد الرحمن الأبنودى، فى شعر العامية والدراسات النقدية.

عبد الرحمن الأبنودى
عبد الرحمن الأبنودى

وتنقسم جائزة عبد الرحمن الأبنودى إلى فرعين؛ الأول لجائزة شعر العامية، والذى يجب أن يكون الديوان المتقدم مطبوعًا وبالعامية المصرية، وأن تكون الطبعة الأولى من الديوان قد صدرت بداية من عام 2017 وحتى 2019، وألا يقل عمر الشاعر عن 20 عامًا ولا يزيد عن 40 عامًا فى 31/1/2019. ويجب أيضًا ألا يكون الشاعر قد سبق له الفوز بالمركز الأول فى أى مسابقة أخرى لشعر العامية خلال خمس سنوات سابقة، وأن يتقدم الشاعر بديوان واحد فقط له، ويرفق مع الديوان تعريف بالشاعر ووسائل التواصل معه.

نهال كمال وعبد الرحمن الأبنودى
نهال كمال وعبد الرحمن الأبنودى

أما عن الفرع الثانى فى جائزة عبد الرحمن الأبنودى، فهو مخصص للدراسات النقدية، ويتطلب أن تناقش الدراسة أحد الجوانب الإبداعية فى شعر عبد الرحمن الأبنودي، وألا تكون الدراسة منشورة من قبل، ولا تقل الدراسة النقدية عن 20 ألف كلمة، ولا تزيد عن 40 ألف كلمة. ويجب أن تسلم الدراسة النقدية فى نسخة ورقية وأيضا نسخة منها على (C.D)، ويرفق مع الدراسة أيضًا تعريفًا بالباحث ووسائل التواصل معه.

جائزة عبد الرحمن الأبنودى
جائزة عبد الرحمن الأبنودى

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن اسم الفائزيوم 21 أبريل، تزامنا مع ذكر رحيل الخال، حسبما سبق وحددت مكتبة الإسكندرية. ويحصل الفائز الأول فى مسابقة شعر العامية على مبلغ خمسين ألف جنيه مصري، والفائز الأول فى مسابقة الدراسة النقدية على مبلغ ثلاثين ألف جنيه مصري، والفائز الثانى مبلغ عشرين ألف جنيه مصرى، كما يتم نشر الدراستين فى كتابين ضمن سلسلة كتب تحمل اسم الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى.

كما أشارت الإعلامية نهال كمال، إلى أن قناة ماسبيرو سوف تذيع لقاء تحت عنوان أمسية شعرية، كان الشاعر الراحل فاروق شوشة، قد التقى خلال بالخال عبد الرحمن الأبنودى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *