المجتمع

مش بس تمر هندى وعرق سوس.. قائمة أشهر المشروبات الرمضانية

 

تحتل العصائر والمشروبات الرمضانية مكانه خاصة ومميزة فى العزومات الرمضانية وعلى الموائد اليومية أيضا، فيعد العطش هو الشىء الذى لا نستطيع تحمله فى نهار رمضان، وخاصة مع ارتفاع درجة الحرارة، ولذلك يقبل عليها الجميع وقت الإفطار، وعلى الرغم من اختلاف العصائر والمشروبات من دوله إلى أخرى،  نجد المشروبات الرمضانية نفسها على موائد تفصلها قارات، فتختلط الأصول وتتوحد الأذواق فى شهر رمضان الكريم،فسوف نتعرف على  هذه المشروبات .

1-السوبيا

IMG-20190507-WA0086

 

مشروب السوبيا من المشروبات الشائعه فى مصر والسعودية، والتى نجدها على جميع الموائد الرمضانية، كما تتميز السوبيا المصرية بلونها الأبيض الناصع، بينما تتلون بألوان مختلفة فى السعودية نتيجة اضافة صبغة ملونه من الزبيب أو الفراولة، وتحضر من الشعير والشوفان والخبز الجاف والزبيب، وبعد تصفيه  هذه المكونات يضاف اليها السكر والهيل والقرفة.

2-قمر الدين

IMG-20190507-WA0085

 

يرتبط مشروب قمر الدين بشهر رمضان الكريم، وينتشر فى جميع الدول العربية، ويعتبر من المشروبات المفضلة لطعمه الرائعه وسهولة تحضير، كما تعد سوريا هى أول من قامت بتصنيعه وتصديره، ويحضر من المشمش المجفف المنعش والذى يحارب العطش وهذا ما يميزه عن غيره من المشروبات الرمضانية الأخرى.

3- الخشاف

IMG-20190507-WA0080

 

من أشهر العصائر الرمضانية المصرية، ولا تخلو أى مائده منه حتى أصبح يعرف باسم “سيد عصائر الصائمين” فهو وصفة مصرية من أصل تركى، عبارة عن قطع من الفواكه المجففه كالتين والمشمش والقراصيا التى تنقع فى الماء، قم يضاف اليه المكسرات من جوز ولوز وبندق وصنوبر، ويترك لمدة ساعتين، ثم يصبح جاهزا للتقديم.

4-الخروب

IMG-20190507-WA0081

 

احتل الخروب الموائد الرمضانية المختلفة والمتنوعه، وخاصة فى منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويحضر من قطع ثمرة شجرة الخروب وينقع فى الماء  ثم يغلى ويضاف اليه السكر ويقدم باردا، ويعد من أهم العصائر التى يتم تناولها فى شهر رمضان لفوائده المتعددة.

 

5-الجلاب

IMG-20190507-WA0078

 

يعد المشروب رقم واحد فى رمضان وخاصة فى دول الشرق الأوسط، يتكون من التمر ودبس العنب وماء الورد ورائحة البخور أيضا، ويقدم مع الثلج والصنوبر والزبيب.

6-شراب التوت

IMG-20190507-WA0079

 

يتميز هذا المشروب بأنه يروى العطش بشكل كبير، وهو مصنوع من التوت والسكر وعصير الليمون، ويتم خلطه مع كمية قليلة من الماء ثم يقدم مع مكعبات الثلج .

7-عصير اللوز الأبيض

IMG-20190507-WA0084

 

هو من المشروبات الشائعه فى تونس، ويتكون بشكل أساسى من اللوز المقشر، ثم يوضع فى الخلاط ويضاف اليه السكر والماء وماء الزهر ويترك قليلا ثم يضاف اليه الحليب و يخلط مجددا ويصفى ويقدم باردا.

8-نقيع الزبيب

IMG-20190507-WA0087

 

تنفرد اليمن بهذا النوع من العصائر، فهو مشروب توارثته الأجيال، ويختلف طعمه وفقا لمذاق العنب الذى يتم تحويله الى الزبيب، ويحضر بنقع الزبيب فى الماء الدافئ ليومين ويتم دمجها بالمشمش المجفف أو الشعير.

9- تمر الهندى

 

من المشروبات الرمضانية المميزة والموجوده فى البلدان العربية ، هو ذات طعم حامض قليلا مصنوع من ثمار التمر الهندى الممزوج  بالسكر والماء

10-عرق السوس

IMG-20190507-WA0083

 

مشروب شعبى ينتشر فى العالم العالم وخاصة فى سوريا ومصر، مشروب حلو مصنوع من جذور عرق السوس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *