المجتمع

علشان الخلافات الأسرية مبتخلصش.. اعرفى إزاى تحلوها بذكاء


الاتفاق على رأي واحد من الأمور المستحيلة، لكل شخص رأيه وأيدلوجيته الخاصة به، لكن البعض لا يتقبل الاختلاف أو النقد، مما يدفعه لخلق الكثير من المشاكل، وهذا ما يحدث في كثير من العائلات، حيث تثار بينهم الكثير من الخلافات، ولحل هذه الأمر قدم موقع”ويكي هاو” مجموعة من النصائح وهي كالآتي:

اختيار وقت للتحدث

لرغم أن حل المشاكل الأسرية قد يبدو مستحيلًا أحيانًا، إلا أن العمل عليها سويًا كفريق واحد سيجعل الأمر أسهل. أولى خطوات حل المشكلة هي الاعتراف بوجود المشكلة، ثم بعد أن يهدأ أفراد الأسرة ينبغي أن يجتمع الجميع للعمل على إيجاد حل للخروج من تلك المشكلة

التركيز على المشكلة

يميل الناس إلى جلب كل المشاكل التي لم يتم حلها بين أفراد الأسرة بعضهم البعض عندما يحدث أي خلاف جديد، وهو ما يعيق كليًا حل المشكلة الحالية ويهدم المناقشة كلية.

توضيح الكلام

لتواصل المباشر والمكشوف مهم جدًا من أجل الوصول لحل فعال للمشكلة، وينبغي أن يستخدم جميع الأطراف الجمل التي تُبنى على “أنا” من أجل توضيح احتياجات ومتطلبات وقلق كل طرف.

لا تقطع الحديث

الاستماع أحد العوامل الأساسية التي تساعد على الوصول لاتفاق أثناء الخلاف الأسري؛ لن تستطِع فهم ما يريد كل طرف قوله إلا بالاستماع إليه بطريقة فعالة، ويتضمن الاستماع الفعال على: الانتباه لنبرة صوت المتحدث ولغة جسده، والسماح له بالحديث دون قطع حديثه أو التعليق عليه، ثم إعادة صياغة ما قاله، لتضمن فهم الجميع لما قيل بشكل صحيح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *