منوعات

قطعة شطرنج تباع فى مزاد بـ735 ألف جنيه إسترلينى.. اعرف التفاصيل

 

بيعت قطعة شطرنج مؤخرا فى مزاد بمبلغ 735000 جنيه إسترلينى، مع أنها بيعت مقابل 5 جنيهات إسترلينية فى عام 1964، والقطعة كانت مفقودة وتعتبر واحدة من أكثر عجائب العالم القرون الوسطى.
وبحسب جريدة “الجارديان” البريطانية، فإن مزاد سوثبى فى لندن افتتح عرض السعر للقطعة بسعر 480 ألف جنيه إسترلينى وارتفع بسرعة إلى الرقم البالغ 600 ألف جنيه إسترلينى لكنه لم يذهب أبعد من ذلك، وهو أقل من التقدير الأعلى البالغ مليون جنيه إسترلينى، مع العمولة، قبل أن يظهر مشترى مجهول ويدفع 735 ألف جنيه إسترلينى.
Capture
وقال ألكسندر قادر، خبير سوثبى الذى قضى عاماً فى دراسة قطعة الشطرنج: “هذه واحدة من أكثر العمليات إثارة التى تمت خلال مسيرتى المهنية، لقد كان شرفًا كبيرًا أن أقوم بعرض هذا التاريخ فى مزاد علنى، وكان من المذهل عرضه على سوثبى خلال الأسبوع الماضى لقد حقق نجاحًا كبيرًا، عندما تحمل هذا الحارس المميز فى يدك أو تراه فى الغرفة، تشعر بأن له وجود حقيقى”.
ويبلغ طول قطعة الشطرنج 8.8 سم، وعُرضت فى علبة شفافة أمام الدلال هارى دالمينى وثلاثة كتبة من سوثبى، كانوا يعتبرون القطعة مفقودة من الكنز الذى تم اكتشافه فى عام 1831، ومجموعة الشطرنج معروفة جيدًا فى الثقافة الشعبية بفضل المسلسل التلفزيونى للأطفال Noggin the Nog وRon Weasley. فى هارى بوتر وحجر الفيلسوف.
6244
ويوجد من المجموعة 82 قطعة شطرنج فى المتحف البريطانى فى لندن و11 فى المتحف الوطنى فى أسكتلندا فى إدنبرة، وخمسة مفقودين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *