المحافظات

تطوير مشروع محور الملك عبدالله المرحلة الاولى من المنيب الى الوراق

 

متابعة /حسين الطنجير

بتكلفة 4.2 مليار جنية انطلاق مشروع “محور الملك عبدالله” المرحلة الاولى من المنيب الى الوراق.

المشروع يوفر 100 مليون جنية سنويا و يأتى بالتوازى مع انشاء محطة مترو بولاق الدكرور و المهندسين و مونوريل 6 أكتوبر لتتشكل شبكة ربط متكاملة سريعة لربط انحاء القاهرة الكبرى بالكامل .

محور ترعة الزمر يعد محورًا مروريًا حرًا يربط بين شمال وجنوب الجيزة، ويتم الآن تنفيذ القطاع الأول من المشروع فى المسافة من دائرى المنيب جنوباً حتى محور صفط اللبن بطول 5 كيلو، والذى يشكل رابطا بين دائرى المنيب وشوارع مستشفى الصدر وخاتم المرسلين والثلاثينى والهرم وفيصل ومحور صفط اللبن، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ هذا القطاع خلال عام.

والمحور يمتد لنحو 12 كم، حيث يعتبر أول محور عرضى يربط بين الطريق الدائرى بالمنيب وحتى الطريق الدائرى بالوراق على طول مسار ترعة الزمر، ما يسهم فى إحداث طفرة مرورية هائلة بالمحافظة وتيسير حركة المرور وتخفيف الضغط على الطريق الدائرى ومحور المريوطية وشارع البحر الأعظم.

ويعتبر المحور من الشرايين المهمة التى تربط العديد من الكتل السكنية (المنيب– العمرانية– بولاق الدكرور– العجوزة– أرض اللواء– إمبابة– الوراق– أوسيم– روض الفرج)، ويقوم المحور على أساس الاستفادة من مسار المجرى المائى، بالإضافة إلى الطريق المحيط بترعة الزمر لخلق محور مرورى سريع بعرض يتراوح من 35 – 55 مترًا، ويختصر زمن الرحلة على امتداد خط المحور إلى 10 دقائق تقريبًا.

كما يستخدم المحور بديلًا عن الطرق القديمة، بما يوفر ما قيمته 100 مليون جنيه من استهلاك الوقود سنويًّا، ويربط بين العديد من مراكز النقل والمواصلات داخل القاهرة الكبرى: «محطة قطارات الجيزة- مركز النقل العام بالمنيب- موقف الصعيد- مركز النقل العام بميدان الجيزة- مركز النقل العام بإمبابة- مركز النقل العام بروض الفرج».

كما يربط المحاور المرورية بمترو الأنفاق: «محطة المنيب- محطة أم المصريين- محطة الجيزة- محطة الملك فيصل- محطة جامعة القاهرة- محطة البحوث- محطة السودان- محطة إمبابة- محطة القومية العربية»، فضلًا عن أنه رابط إضافى للطريق الدائرى مما يخفف الضغط على: «محور المريوطية- منزل المنيب- البحر الأعظم- ربيع الجيزى».

ويتقاطع المحور مع أكبر المحاور المرورية العرضية وهى: «محور 26 يوليو- محور صفط اللبن- محور روض الفرج- شارع الهرم- شارع الملك فيصل- امتداد شارع جامعة الدول العربية»، ومن متوقع أن يستفيد من المحور 150000سيارة فى اليوم الواحد من سكان المناطق المحيطة بالمحور.

سيتم تنفيذ المشروع على 3 قطاعات تتضمن تنفيذ طريق حر بعرض 22 مترا، و6 حارات، بحيث يضم القطاع الأول من دائرى المنيب وحتى شارع فيصل والثانى من فيصل وحتى جامعة الدول العربية والثالث من جامعة الدول العربية وحتى دائرى الوراق على مسار ترعة الزمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *