الأقتصادرئيسية

رئيس الوزراء يعلن من المنطقة الحرة تسوية مستحقات المصدرين بنسبة 10% كشريحة أولى.. ويؤكد: قطاع الصناعة بالنسبة لمصر “مسألة حياة أو موت”

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأثنين، المنطقة الحرة بمدينة نصر، بعد انتهاء أعمال تطويرها، وذلك بحضور وزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والتنمية المحلية، والتجارة والصناعة، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، والمستشار محمد عبد الوهاب، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

واستهل رئيس الوزراء زيارته بتفقد مركز خدمات مستثمري المنطقة الحرة الذي يضم مُمثلين عن الجمارك وهيئة الرقابة على الواردات والصادرات، وتم انشاؤه لتبسيط وتيسير كافة الإجراءات على المستثمرين المحليين والأجانب، وذلك في إطار السعي لربطه مع المركز الرئيسي لخدمات المستثمرين.
رئيس الوزراء يتفقد مركز خدمة المستثمرين بمدينة نصر وتطوير المنطقة الحرة (2)

وأشاد الدكتور مصطفى مدبولي، بالجهود المبذولة لتطوير البنية الأساسية في المنطقة الحرة بمدينة نصر، وتجهيزها وفقاً لأحدث النُظم العالمية؛ وهو ما سينعكس إيجاباً في تيسير منظومة العمل داخلها واختصار الوقت والإجراءات، بما يُيسر عمل المستثمرين، من منطلق الدور المهم الذي تقوم به المناطق الحرة في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وزيادة الصادرات، وذلك عن طريق إقامة مشروعات تعمل في أنشطة مختلفة داخل كل منطقة.

من جانبها، أكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن المناطق الحرة تشهد حاليا عملية تطوير شاملة هي الأولى منذ 50 عاما، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مشيرة إلى أن أعمال التطوير بدأت بالمنطقة الحرة في مدينة نصر؛ حيث تم إحلال وتطوير البنية الأساسية متضمنة المرافق والتي تضم الكهرباء والمياه والصرف الصحي ونظم الحريق، وكذا تطوير الخدمات التي تشمل شبكة الإنترنت، والكاميرات، وأجهزة الكشف والتأمين.
رئيس الوزراء يتفقد مركز خدمة المستثمرين بمدينة نصر وتطوير المنطقة الحرة (1)
وأشارت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي إلى أنه يتم حالياً تطوير البنية الأساسية في باقي المناطق الحرة؛ ولا سيما في محافظتي الإسكندرية وبورسعيد، لافتة في هذا الصدد إلى أن أعمال ميكنة المنطقة الحرة بمدينة نصر تمت وفق أحدث النظم والمعايير العالمية، في إطار التسهيل على المستثمرين، بما يوفر الكثير من الوقت والجهد وسرعة إنهاء الإجراءات بشكل غير مسبوق، ويؤدى في الوقت ذاته إلى زيادة الصادرات وتوفير عملة أجنبية وفرص عمل للشباب .

وأشارت إلى أنه تجرى حالياً عملية ميكنة إجراءات العمل على كل المناطق الحرة الحالية، في إطار أعمال التطوير الحالية؛ حيث يهدف نظام الميكنة إلى ربط قواعد بيانات المشروع الواحد بين إدارات المنطقة المختلفة، وإحكام الرقابة على المشروعات؛ لمنع أية محاولة للتهريب تكون ناتجة عن تكرار بيانات رسائل الصادر والوارد، إضافة إلى إنشاء منظومة الأرشفة الإلكترونية ومنظومة التحول الرقمي عن طريق تقديم كافة الخدمات من خلال البوابة الالكترونية لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي واستخدام تكنولوجيا التوقيع الإلكتروني والدفع الالكتروني.
رئيس الوزراء يتفقد مركز خدمة المستثمرين بمدينة نصر وتطوير المنطقة الحرة (4)

وأكدت الوزيرة أنه تم وضع ضوابط ولوائح جديدة توضح حق الدولة وحق المستثمر، إضافة إلى نموذج موحد وتحديث لكل العقود، مشيرة إلى أن المناطق الحرة الحالية يوجد بها نحو 1100 مشروع برؤوس أموال بلغت 12.8 مليار دولار وحجم استثمارات وصل إلى 26.2 مليار دولار، ووفرت هذه المناطق أكثر من مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وحققت المناطق الحرة حجم نشاط متضمن الصادرات بقيمة 17.8 مليار دولار خلال العام المالي الماضي.

ونوّهت وزيرة الاستثمار والتعاون الدوليّ إلى أنه يتم العمل حالياً على إنشاء 7 مناطق حرة جديدة في محافظات: المنيا، وجنوب سيناء، والإسماعيلية الجديدة، والحرفيين بالجيزة، وجمصة بالدقهلية، وأسوان، وكفر الشيخ، ومن المنتظر أن تتضمن المناطق السبع أكثر من ألف مشروع، توفر نحو 120 ألف فرصة عمل، ليصل إجمالي المناطق الحرة إلى 16 منطقة تغطى أنحاء الجمهورية، وذلك في إطار العمل على زيادة حجم الصادرات وتوفير المزيد من فرص العمل.

وفيما يتعلق بالمنطقة الحرة بمدينة نصر أوضح المستشار محمد عبدالوهاب أنها تضم حالياً 206 مشروعات برؤوس أموال بلغت 3.8 مليار دولار، وتكاليف استثمارية تبلغ 6.8 مليار دولار، وقامت بحجم نشاط متضمنا صادرات العام المالي الماضي بقيمة 1.8 مليار دولار.
رئيس الوزراء يتفقد مركز خدمة المستثمرين بمدينة نصر وتطوير المنطقة الحرة (5)

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أنه تفقد المنطقة الحرة بمدينة نصر، مؤكدا أنها من اقدم المناطق المناطق على مستوى الجمهورية ، وبعد تطويرها أصبحت تتمتع بالتقنيات الحديثة على أعلى مستوى .

وأضاف فى مؤتمر صحفى عقب جولته التفقدية بالمنطقة الحرة بمدينة نصر أن المنطقة الحرة تضم أعلى البراندات العالمية، وكل العاملين والقائمين على العمل بها مصريين ، موضحا أنه تفقد مصنعا يعمل به 1500 عامل مصرى .

وأوضح رئيس الوزراء إنه سيتم الإعلان اليوم الأثنين بمقر مجلس الوزراء عن بدء تسويات مستحقات المصدرين وسيتم البدء بأول شريحة بالصرف بنسبة 10% ،وسيتم الصرف على الفور، بجانب الإعلان عن عدد من المبادرات الأخرى لدعم الصادرات .

وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ، إن الحكومة حريصة على تهيئة مناخ الإستثمار للقطاع الخاص للعمال، وتحطيم البيروقراطية، مضيفا :”قطاع الصناعة بالنسبة لمصر موضوع حياة أو موت ونعمل على تعميق الصناعات المصرية”.

وأضاف فى مؤتمر صحفى عقب جولته التفقدية بالمنطقة الحرة بمدينة نصر، أن قطاع الصناعة الصلب هو الذى يضمن استمرارية التقدم فى الدول، مؤكدا حرصه على زيارة المصانع للتأكيد على اهتمام الحكومة بالصناعة.
رئيس الوزراء يتفقد مركز خدمة المستثمرين بمدينة نصر وتطوير المنطقة الحرة (3)

وتابع رئيس الوزراء: “نعلم حجم التعقيد والمشاكل التى تواجه قطاع الصناعة، ولدينا مشاكل كثيرة فى الاجراءات والروتين خاصة فى ملف الإفراج الجمركى سواء للواردات أو الصادرات فهناك 17 خطوة بهم العديد من المشاكل .. وقبل نهاية عام 2019 سنكون انتهينا من خطة للتعامل مع هذه الإجراءات البيروقراطية خطوة بخطوة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *