أخبار دوليةرئيسية

ترامب يحذر من التعرض للسفن الأمريكية فى مضيق هرمز

حذر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، من أى محاولة للتعرض للسفن الأمريكية فى مضيق هرمز، مؤكدا أنه سيتم الرد على أى مساس بأمن السفن الأمريكية، ولم يشر ترامب إلى الجهة التى وجه لها التحذير .

وأشار الرئيس الأمريكى – فى مؤتمر صحفي، أوردته قناة (الحرة) الأمريكية الخميس، إلى الهجمات التى طالت عددا من السفن التجارية فى فى مضيق (هرمز)، وقال ترامب :لأننا مستقلون فى مجال الطاقة، فلدينا القليل من السفن التى تذهب إلى الشرق الأوسط، عبر مضيق هرمز، حيث كانت تتعرض ناقلات دول أخرى لهجمات، ولكننا لم نتعرض لذلك.

وأضاف “أنا لا أدعو إلى أى مشكلات، ولكن إذا فعلوا ذلك، فإنهم سيواجهون العديد من المشكلات أيضا” .

من جانب أخر قال الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، إن إبرام اتفاق تجارى مع الصين قد يكون أقرب مما تتوقعون.

وأشارت صحيفة (ذا هيل) الأمريكية على موقعها الإلكترونى اليوم الخميس، إلى أن تصريح ترامب أحيا الآمال بقرب التوصل لاتفاق تجارى مع الصين، مبرزة أن الأسواق المالية شهدت انتعاشا إلى حد ما عقب هذا الإعلان، حيث سجل متوسط مؤشر (داو جونز الصناعي) ارتفاعا بمقدار 150 نقطة بعد تصريح الرئيس الأمريكي.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن الحرب التجارية المتوترة مع الصين أصبحت تنخر فى جسد النمو الاقتصادى وبدأت تسحب من ثقة من رجال الأعمال والمستهكلين على حد سواء.

غير أن التوترات بين البلدين قد هدأت حدتها بعض الشىء خلال الأسابيع الأخيرة، حيث اتفق الطرفان على تجديد المفاوضات بينهما، ووافق ترامب على تأجيل الزيادة المقررة للرسوم الجمركية على الصين ـ التى كانت مقررة فى الأول من أكتوبر المقبل ـ لمدة أسبوعين، فيما قامت بكين بشراء نحو 10 من شحنات فول الصويا الأمريكي.

ورأت (ذا هيل)، أن إعلان ترامب ربما لا يبشر بإبرام اتفاق وشيك، وذلك على الرغم من المحادثات التى من المنتظر إجراؤها بين البلدين فى بداية أكتوبر المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *