الثقافة والتراث

اكتشاف حصن رومانى أثناء بناء محطة حافلات فى إنجلترا.. اعرف التفاصيل

اكتشف حصن رومانى ظل مفقودا فترة طويلة خلال مشروع بناء بمدينة إكستر البريطانية، وأذهل الاكتشاف علماء الآثار لأن السجلات القديمة لم تشر إليه من قبل، ومن المتوقع أن يساعد الباحثين على فهم هذه المنطقة أثناء العصر الرومانى بشكل أفضل، وذلك عندما كانت مركزًا عسكريًا وإداريًا مهمًا.

وبحسب موقع “ancient origins” تم العثور على الاكتشاف خلال بناء محطة حافلات جديدة فى مدينة إكستر بجنوب غرب إنجلترا، وتم الاكتشاف بواسطة عمال إحدى شركات البناء.

The-area-of-construction-

ووجد عمال البناء خندقًا عميقًا ثم خندقًا آخر بصورة موازية له، وبعد فترة وجيزة تم تحديد الخندقين بأنهما من حصن رومانى أو موقع دفاعى، والخندق الخارجى عبارة عن حفرة على شكل حرف V، وفقًا لصحيفة ديلى تلجراف، وقطع الخندق الثانى أو الداخلى إلى منحدر، وتم تصميمه لإبطاء المهاجمين وتعطيلهم.

كذلك عثر علماء الآثار على عملات معدنية محلية وبقايا فخار، كما تم الكشف عن بعض أدوات مائدة مصنعة فى فرنسا.

Drawing-of-what-the-Roman

وكانت القطع الأثرية تعود  للعقود الأولى للغزو الرومانى لبريطانيا، وفقًا لموقع Archaeology.com، وهذا يعنى أن الحصن تم بناؤه واستخدامه خلال الفتح الرومانى لبريطانيا.

والغزو الرومانى وقع عام 43 ميلادى، بأمر من الإمبراطور كلوديوس وسرعان ما استولى على معظم جنوب شرق إنجلترا، وعندما انتقلوا إلى جنوب غرب إنجلترا تعرضوا لهجوم من قبائل سلتيك المحلية الشبيهة بالحرب، من أجل تأمين سيطرتهم على المنطقة، بنى الرومان “حصنًا كبيرًا، يُطلق عليه Isca Dumnoniorum، تم إنشاؤه فى إكستر حامية من قبل 5500 جندى” فى 55 ميلاديًا.

Roman-fort

وكانت هناك أيضًا بعض الاكتشافات المهمة فى وقت لاحق و”تشمل المبانى الكبيرة والحصون والمستودعات العسكرية” وفقًا لمعيار Chester، اكتشف آخر حصن “مدى أهمية الدور الذى لعبته منطقة إكسيتر فى العقود الأولى من الغزو الرومانى وإخضاع بريطانيا”، وفقًا لصحيفة ديلى تلجراف.

وتم بناء محطة الحافلات الحالية فى الستينيات، ومن المحتمل أن بقايا رومانية أخرى كان يمكن تدميرها أثناء تطويرها، لم تكن شركات المقاولات ملزمة بالإبلاغ عن اكتشافات تاريخية مهمة فى ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *