الأدب

2000 دار نشر و173 كاتباً و350 فعالية فى الدورة الـ 38 من معرض الشارقة للكتاب

فى عام تتويج الشارقة “العاصمة العالمية للكتاب” تنطلق فعاليات الدورة الـ 38 من معرض الشارقة الدولى للكتاب بحضور روائيين يحملون “نوبل” للأدب، ومخرجين سينمائيين عالميين حصدوا جائزة الأوسكار، مستضيفة تحت شعار “افتح كتاباً.. تفتح أذهاناً” 2000 دار نشر من 81 دولة عربية وأجنبية خلال الفترة من 30 أكتوبر إلى 9 من نوفمبر المقبل، فى مركز إكسبو الشارقة، ومتوجة جمهورية المكسيك ضيف شرف.

ويقدم المعرض لجمهوره الإعلامى الأمريكى ستيف هارفى، والروائى التركى الحاصل على جائزة نوبل للآداب، أورهان باموك، وفى الوقت نفسه يعرض تجربة المخرج الحاصل على جائزة الأوسكار العالمية، على موسيقى فيلمه الشهير “slumdog millionaire” الهندي، سامبوران كارالا – غولزار، كما يستضيف المعرض الروائية الحاصل على جائزة الرواية العالمية “البوكر” جوخة الحارثي، والشاعر الهندى فيكرام سيث.
أحمد العامرى
جاء الإعلان خلال مؤتمر صحفى عقدته الهيئة فى مقرها بالشارقة ، كشفت خلاله عن التفاصيل الخاصة بالدورة الجديدة للمعرض، بحضور كلّ من أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، والسفيرة فرانسيسكس مينديز اسكوبار، سفيرة جمهورية المكسيك لدى الدولة، ومحمد حسن خلف، مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وسعادة عبد العزيز تريم مستشار الرئيس التنفيذى مدير عام اتصالات – الإمارات الشمالية، وعدد من الصحفيين وممثلى وسائل الإعلام.

وخلال عرض تقديمى خاص كشف أحمد بن ركاض العامرى رئيس هيئة الشارقة عن مشاركة نحو 173 كاتباً وروائياً من 68 دولة عربية وأجنبية، يقدمون 987 فعالية متنوعة تتوزّع على الفعاليات الثقافية، وفعاليات الطفل، وفعاليات الطهى التى يحتضنها ركن الطهى إلى جانب تقديم باقة متنوعة من الأعمال المسرحية إضافة إلى فعاليات رسومات القصص المصورة، وفعاليات محطة التواصل الاجتماعي.

وتابع رئيس هيئة الشارقة للكتاب: “يشهد المعرض هذا العام تنوعاً فى الفعاليات التى تقدم لضيوف المعرض، حيث ننظم على صعيد الفعاليات الثقافية 350 فعالية يقدمها 90 ضيفاً، من 28 دولة، إلى جانب ذلك سيكون الزوار الصغار على موعد مع 409 فعاليات ضمن برنامج الطفل ويشارك فيها 28 ضيفاً من 13 دولة، كما يخصص ركن الطهى 48 فعالية يقدمها 15 طاهياً من 9 دول، إلى جانب فعاليات رسومات القصص المصورة (الكوميكس) ينظم المعرض 66 فعالية يقدمها 5 ضيوف من 4 بلدان”.
المكسيك
وأضاف العامرى، يستضيف المعرض لهذا العام 88 عرضاً مسرحياً يقدمه 17 ضيفاً من 8 بلدان عربية وعالمية أبرزها: المسرحية الكويتية واكاندا، بطولة: هنادى الكندري، وطارق الحربي، إلى جانب سلسلة فعاليات نوعية تقدم للمرة الأولى، أبرزها: عرض التصوير المفاهيمي، وفعاليات عالم الدمى، ومعرض الطباعة ثلاثية الأبعاد، إضافة إلى مختبر ميكاترونيكس”.

وعن شعار المعرض، أوضح أحمد بن ركاض العامرى أن الحدث اختار شعار “افتح كتاباً تفتح أذهاناً”، ليحتفى بالشارقة عاصمة عالمية للكتاب، ويكون بمثابة التأكيد على مشوار التعاون الطويل والمثمر الذى يربط جميع الجهات والمؤسسات الثقافية فى الشارقة، لافتاً إلى أن هذا الإنجاز لم يكن نتاج جهد واحد بل منظومة من الرؤى والطموحات والأحلام والإيمان، التى وضع أساسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، انطلاقاً من أن الكتاب هو ركيزة للنهوض بالإنسان ومعارفه.

وقال رئيس هيئة الشارقة للكتاب ” نستضيف هذا العام جمهورية المكسيك، هذه البلد التى ترتاح على حضارات إنسانية ذات ثقل معرفى وأدبى مهمّ وعريق، حرصنا من خلال هذه الاستضافة على أن نطلع الجمهور العربى والمحلى على إبداعات شخصيات ثقافية مكسيكية أثّرت على الساحة الأدبية والثقافية العالمية، لنؤكد على رسالة المعرض فى جمع العالم على حبّ الكتاب والمعرفة، ليستمع الجمهور لهم، ويتقاسم لغتهم وإبداعاتهم عن قرب”.

وتتصدّر دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة دور النشر المشاركة فى الحدث، يليها مصر ولبنان وسوريا، فيما تشارك هذا العام 10 دولة للمرّة الأولى وهى قبرص، والاكوادور، واستونيا، واليونان، وقيرغستان، وموزمبيق، والصومال، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وفنزويلا.

ضيوف
ويستضيف المعرض نخبة من المبدعين العرب والعالميين منهم الروائى الجزائرى واسينى الأعرج، والشاعر والكاتب والناقد على الهويرينى، كما يحل على الحدث من العراق الروائية والصحفية إنعام كجه جي، والروائية الكويتية بثينة العيسى، ترافقها الشاعرة التونسية جميلة الماجرى، والشاعر السعودى محمد السكران.
ستيف هارفى
كما يحلّ على المعرض الكاتب الليبى أحمد الفيتوري، والدكتورة شهلا العجيلي، وعلى صعيد الأدب الإفريقى يستضيف المعرض الكاتب حجى جابر ومبارك ربيع ومارغريت بوسباى وأوبيل تشسيالا، كما يستضف المعرض كلّاً من الشعراء هلال الحجري، والياس فتح الرحمن، وأحمد عبد القادر، والمختار سالم.

وسيكون الجمهور على موعد مع الروائية الايطالية إليازبيثا دامي، والروائية البريطانية إيلا واكاتاما ألفريا، والروائية الأمريكية بيرنيس ماكفادن، ومن الهند يشارك كلّ من الروائى والروائية آنيتا ناير، والممثل غولشان غروفر، والشاعر جييت ثاييل وآخرين.

ركن التوقيع ومحطة التواصل الاجتماعي
وينظم المعرض حفلات توقيع كتب لأكثر من 250 كتاباً فى الشعر والرواية والعلوم الاجتماعية والقانون والفلسفة والدراسات النقدية والأكاديمية وتطوير الذات والمسرح وكتاب الطفل، أما محطة التواصل الاجتماعى فتخصص هذا العام 20 ورشة عمل يشارك فيها 12 ضيفاً، فيما يشارك 6 من نخبة من مشاهير الإعلام الجديد فى فعاليات تطرح العديد من القضايا الثقافية، والإعلامية، والاجتماعية، ويكشفون جوانب من علاقاتهم مع متابعيهم ومعجبيهم عبر هذه المواقع، وآلية الاستفادة من تلك المواقع فى الترويج للقراءة والثقافة والحوار.

منصات جديدة
وينظم المعرض هذا العام “منصة التنوع” وهى عبارة عن مساحة فاعلة تناقش حزمة من الموضوعات المتداولة حالياً فى المجتمع، وترصد مدى تنوعها واختلافاتها من ثقافة لأخرى، إلى جانب البحث فى الآثار الناجمة عن وجودها على المجتمع المحلي، كما يستضيف المعرض منصة “التفكير الإبداعي”، الهادفة إلى التعريف بالتفكير الإبداعى وعلاقة أفراد المجتمع كافة به، وكيف يمكن للفرد أن يصنع أفكاره المبدعة، وتحويل الأفكار العادية إلى إبداعية، حيث يتضمن البرنامج جانبين نظرى وتطبيقي.

منصة رسوم القصص المصورة
وينظم المعرض منصة رسوم القصص المصورة (كوميكس) التى تعقد طيلة أيام الحدث 66 فعالية يقدمها 5 ضيوف من 4 بلدان منهم الفنان أحمد الرفاعى من الكويت، والفنان على كشوانى من الإمارات، بالإضافة إلى عرض 11 فلماً من أشهر الأفلام السينمائية المأخوذة عن قصص مصورة أمثال “الفهد الأسود”، و”كابتن أميركا”، و”الرجل العنكبوت”، وغيرها.

ويستضيف المعرض الدورة الخامس من مؤتمر المكتبات السنوى الذى ينظمه المعرض بالتعاون مع جمعية المكتبات الأمريكية خلال الفترة من 6 وحتى 8 نوفمبر، حيث يستعقد خلال المؤتمر سلسلة فعاليات يشارك بها 400 متخصص من أمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسية والحكومية والخاصة من المنطقة والولايات المتحدة ودولٍ أخرى.

ويشارك فى برنامج المؤتمر 20 متحدثاً متخصصاً، يتوقفون عند عدة محاور تحددها الدور الجديدة للمؤتمر، وهي: خبرات أمناء المكتبات، وآليات توظيف وسائط مواقع التواصل الاجتماعي، ومهارات تطوير المكتبيين، وأهم التغيرات فى تكنولوجيا إدارة البيانات.

كما ينظم المعرض هذا العام مؤتمر الناشرين على مدار ثلاثة أيام، خلال الفترة من 27 – 29 أكتوبر، بمشاركة 566 ناشراً، ويستضيف الدورة التدريبية للناشرين العرب يوم 26 أكتوبر بحضور 200 مشارك، من 18 دولة.

وفى كلمة لها أكدت السفيرة فرانسيسكا إليزابيث منديز إسكوبار، سفيرة المكسيك لدى دولة الإمارات أن الاستضافة شرف عظيمٌ للمكسيك، وخطوةً مهمةً فى تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين، لافتة إلى أن الشارقة مهدت الطريق من خلال الكتاب للتعرف على حضارات الشعوب، وتقبّل اختلافاتها الثقافية بطريقة إيجابية تعزز جوهر قيمة التسامح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *