أخبار دولية

خلال مشاركتها في اجتماع وكالة الفضاء المصرية الجامعة العربية تطالب بضرورة رفع الوعي الشعبي بعلوم الفضاء وتبسيط الأخبار العلمية

شاركت الجامعة العربية المفتوحة بمصر في الاجتماع التشاوري الذي دعت إليه وكالة الفضاء المصرية ممثلة في مديرها التنفيذى الأستاذ الدكتور محمد القوصي بمقر الهيئة القومية للإستشعار من بعد وعلوم الفضاء.
مثل الجامعة في الاجتماع الأستاذ الدكتور نبيل كامل نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية نائبا عن الاستاذ الدكتور عبد الحى عبيد رئيس الجامعة .
تناول الاجتماع عرضا لأهداف الوكالة قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى ، وكذلك الإنجازات التى تم تحقيقها ومنها تصنيع و إطلاق الأقمار الصناعية إلى الفضاء ، وتقدمت الجامعة العربية المفتوحة بمصر ببعض المقترحات للتعاون المستقبلى بينها وبين الوكالة و خاصة فى المجال التعليمى والتثقيفى بما يخدم أهداف الوكالة و الجامعة.
وفى هذا السياق، أكد أ. د نبيل كامل ضرورة النهوض بالوعي العام ورفع مستوى الإدراك الشعبى بكل ما يتعلق بالعلوم بشكل عام وبعلوم الفضاء بشكل خاص ، مطالبا بمشاركة علماء الجامعة وأعضاء هيئة تدريسها بنشر سلسلة من المقالات المبسطة لشرح و تبسيط أخبار العلم لغير المتخصصين .
كما دعا إلى دراسة إنشاء أقسام علمية متخصصة فى علوم الفضاء بالجامعة خاصة وأن الجامعة بصدد التوسع فى برامجها لدرجات البكالوريوس والدراسات العليا لسد حاجة التنمية فى مصرلما تتمتع به من شراكة عميقة مع الجامعة المفتوحة ببريطانيا والتى حققت شهرة عالمية واسعة فى علوم الفضاء بالتعاون الوثيق مع كل من وكالة الفضاء البريطانية ونظيرتها الأوروبية .
وأكد المشاركون في الاجتماع ضرورة الاستفادة من الإمكانيات البشرية الهائلة التي تتمتع بها مصر والبناء عليها وتنميتها والنهوض بها لتتبوأ المكانة التي تليق بها بين الأمم في اكتشاف الفضاء والانتفاع بكل ما يمكن أن يقدمه للبلاد .
وللجامعة العربية المفتوحة لديها فروع فى تسع دول عربية تتعاون فيما بينها من أجل التعليم و التنمية مما يمكن أن يمتد ليشمل علوم الفضاء بشراكة الجامعة المفتوحة في بريطانيا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *