الأدب

قرأت لك.. “فن الحرب” لـ سون تزو كتاب عمره 2500 سنه تأثر به هتلر

الكتاب أطروحة عسكرية صينية كتبت أثناء القرن السادس قبل الميلاد من قبل سون تزو Sun Tzu.
 
ويقع الكتاب فى أكثر من 6000 مقطع صينى ويضم 13 فصلا، كل فصل منها مكرس لأحد خصائص الحرب، اعتبر لفترة طويلة مرجعاً كاملاً للاستراتيجيات والوسائل العسكرية، حيث كان له تأثير ضخم على التخطيط العسكري. 
ترجم الكتاب فى أوروبا قبل مائتى سنة من قبل الفرنسى Amiot، ولعب دورا فى التأثير على نابليون، والأركان العامة الألمانية، وحتى فى تخطيط عملية عاصفة الصحراء، الكتاب كان ملهما لزعماء عالميين مثل ماو تسى تونج.
 
فن الحرب
وتعود الأهمية الفائقة لهذا الكتاب إلى بقاء معظم ما جاء فيه من مبادئ صالحاً للتطبيق حتى يومنا هذا، رغم مرور ما يزيد عن أكثر من ألفى عام على كتابته، ما جعله الكتاب الاستراتيجى الأهم بلا منافس.
والكتاب مرجع أساسى فى الدراسات العسكرية، استطاع سون تزو أن يؤكّد به أنَّ الحرب فكرٌ وفنٌّ لا قتال ودماء، وأنَّ القائد المثالى الذى يستحقّ منصبه هو الذى يعرف كيف يجمع بين صلابة الموقف والثبات على المبدأ، وبين المرونة واللين، ويأخذ بالاعتبار المواهب الفرديَّة، ويستخدم كلَّ رجلٍ وفق كفاءته.
وسون تزو جنرال صينى وخبير عسكرى وفيلسوف ذاع صيته بسبب عبقريته العسكرية التى اشتهر بها، عاش قبل الميلاد بنحو 500 عام. وترجم الكتاب إلى 29 لغة أجنبية منها، وهنالك أكثر من نسخة عربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *