آراء وتحليلات

كلمه العدد ١١٢٦ عصا غليظه ‏ Big Stick ideology

بقلم: د.محمود قطامش

هي فكره ومنهج طبقه الرئيس الأمريكي الراحل ثيودور روزفلت في تعامل الولايات المتحدة الأمريكية مع الجهات المعادية المحتملة في عام 1905 حيث قال ((تحدث بهدوء ولكن احمل عصا غليظه )).
هذا هو منهج قد تأخذ به بعض الدول وان كنت أشير هنا الي الأسلوب الهادئ الذي تنتهجه القيادة السياسية في مصر مع تعديل بسيط ((امسك عصا غليظه وتحدث عن السلام )) وهو من اليوم الأول ودوما عند التعامل مع ملف سد النهضه لم تفقد مصر بوصلتها بالقفز بالجيش في التسليح الي مراتب متقدمه بين جيوش العالم وأضافه نوعيه في التسليح لحمايه الامن الاستراتيجي والحيوي لمصر والدفاع عن مصالحنا الاقتصادية (رافال .. حاملات طائرات .. وغواصات ..وغيرها وغيرها )ودوما تنتهج سياسه التفاوض وتسعي اليه وتطلب الوساطات للتدخل باعاده مسار المفاوضات الي الطريق بعد تعثرها اكثر من مره .
تلك سياسه جديده ومنهج جديد بعد ان قالوا عنا اننا نتحدث كثيرا ولا نفعل حتي القليل فهل اعتمدت إثيوبيا منهجنا القديم في الحديث عن ألقوه والتهديد بعد تصريحات ابي احمد علي رئيس الوزراء الإثيوبي في البرلمان الإثيوبي بحشد الملايين للقتال وامتلاك القنابل والأسلحة التي تقصف بها وتهدد …. صحيح انه عدل ذلك لاحقا وأثناء لقاءه الرئيس السيسي في سوتشي في روسيا اثناء قمة إفريقيا وروسيا وقال ان تصريحاته اخرجت عن السياق ……لكننا نعرف ان مثل هذه التصريحات تخرج محسوبه بدقه وبالذات لو خرجت علي لسان الرجل الأول بالبلاد لتتناسب مع النهج التي تتبعه الاداره السياسية للأزمات في اي بلد من بلدان العالم .
اعود فأقول ان التصريحات النارية كانت صناعتنا وانتهت بنا الي نكسه 1967 الي ان تم مباغتة العدو بأسود تخرج وتنتفض وتتجاوز القناه وتحطم خط بارليف لتعيد الحق وتحرر الأرض .
اتمني ان تعود المفاوضات الي خط سيرها الطبيعي وتنتهي الي مافيه مصلحه البلدين بعد ان اقرت القاهره وقبلت بوجود السد ونسيت او تناست كل الاتفاقيات السابقة والتي تنظم حقوق دول المصب وتتفاوض الان علي قواعد الملئ حيث تطلب مصر ان يكون علي سبعه سنوات حيث تصر اثيوبيا علي سنتين فقط وبالطبع هناك مواضيع فنيه اخري وما نتمناه ايضا ان تحترم اثيوبيا الحقوق التاريخية لمصر بعد ان تجاوزًا مصر موضوع إنشاء السد الي مناقشه قواعد ملئ السد وتنظيم المسائل الفنيه احتراما لحقوق الطرفين … علينا ان نستمر في تسليح الجيش بسلاح مناسب ودوما نتحدث عن السلام …. امسك عصا غليظه وتحدث عن السلام … ماوجدت افضل من هذه سياسه …….
وحاول تفهم
مصر تلاتين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *