منوعات

10 أماكن سياحية تسبب إنستجرام فى خرابها.. قمة إفرست وبحيرة إلسينورى أبرزها

أحدث إنستجرام، بلا شك، الكثير من التحولات الثقافية، وهناك تغيير رئيسي واحد فى عادات السفر لدينا وهو أن النقاط التى كانت تعتبر ذات يوم خاصة، أو غير معروفة، أو حتى مقدسة، أصبحت مقصدا لمحبى التقاط الصور الفوتوغرافية، للدرجة التى اشتكى قاطنوها من كون محبى إنستجرام قد أفسدوا المنطقة، ومنها مجمعات سكنية وشوراع خاصة، وبعضها حقول مخصصة لنوع معين من الزهور، وحدائق مميزة. فتحولت ميزة الترويج لهذه المناطق عبر إنستجرام إلى عيب فغالبية الزوار لا يبحثون عن الاستمتاع بالمكان ولا الحفاظ عليه وإنما يلهثون وراء لقطة سريعة ويغادرونه بعدها. 

وفى تقرير له رصد موقع “بزنس إنسايدر” الأمريكى أبرز 10 أماكن تسبب إنستجرام فى تخريبها: 

ممرات الأشجار فى هيوستن

ممرات كاملة من الأشجار، فى هيوستن الأمريكية، جذبت العديد من المصورين ومحبى التقاط الصور الفوتوغرافية، إذ تخلق مسارات الطرق المكونة من الأشجار فى الحى السكنى خلفية مذهلة لالتقاط صور فوتوغرافية لمناسبات عديدة من حفلات الزفاف وصولًا إلى التخرج، لكن السكان وضعوا لافتات تطالب بعدم التقاط صور فى المنطقة، ويحذرون الزائرين للبقاء بعيداً عن الممتلكات الخاصة، لأن التقاط الصور يصيبهم بالإزعاج فى الكثير من الأحيان.

وقال رئيس جمعية مالكي المنازل المحليين لمجلة بيبر سيتي في هيوستن إن السكان كانوا يفكرون في كيفية التحرك لمدة أربع سنوات مع تزايد الاهتمام بالتصوير في المنطقة.

وأصبح جزءا من المشكلة أنه إلى جانب معدات التصوير الفوتوجرافى المستخدمة لالتقاط الصور فى المنطقة فهم يتركون وراءهم القمامة مثل البالونات والحلويات.

ممرات الأشجار فى هيوستنممرات الأشجار فى هيوستن

بلدة بحيرة إلسينورى بلوس أنجلوس

وجدت بلدة بحيرة إلسينوري، التى تقع على بعد حوالى 70 ميلا شرق لوس أنجلوس، نفسها فى مواجهة انستجرام، بعدما تسببت الأمطار الغزيرة في ازدهار محمية ووكر كانيون الطبيعية بالملايين من الخشخاش البرتقالي الفاتح، وسرعان ما اكتسبت المنحدرات ذات المناظر الخلابة سمعة كبيرة على إنستجرام.

في عطلة نهاية أسبوع واحدة فقط قام أكثر من 66 ألف سائح يتطلعون إلى التقاط الصورة المثالية لإنستجرام بإغراق المدينة، مما تسبب في توقف حركة المرور في الشوارع، وسحق الخشخاش، وهو ما دعا العمدة إلى غلق المدينة أمام غير المقيمين بها.

كاليفوريناكاليفورنيا

جبل إفرست

أعلنت الحكومة الصينية في فبراير أن السياح الذين يحملون تصاريح التسلق هم وحدهم الذين يمكنهم الوصول إلى معسكر قاعدة جبل إفرست، وفقط 300 من تلك التصاريح تصدر كل عام، إذ تراكم أكثر من 8 أطنان من النفايات، بقاعدة معسكر التبت، بما في ذلك البراز البشري ومعدات تسلق الجبال، ويرجع ذلك جزئيا إلى تدفق السياح الذين يمكنهم الوصول إلى الجانب التبتي من الجبل بالسيارة.

في عام 2015 وحده استقبلت التبت أكثر من 40،000 زائر إلى معسكر التبت. قالت الحكومة الصينية إن الإغلاق الأخير سيساعدهم على تنظيف جبل إفرست من خلال السماح لهم بجمع عدد كبير من الجثث التي تركت على المنحدرات شديدة الخطورة.

جبل إيفرستجبل إفرست

حديقة وايمينج للحياة البرية

يحاول مجلس السياحة الأمريكى الحفاظ على مجتمع “وايمينج” البري، من خلال تقليل وصول محبى انستجرام ومستخدميه لحماية الجمال الطبيعى من النفايات البشرية، خاصة مع تزايد إقبال السياح عليها، وتعكس الحركة قلقا زائدا بين العاملين فى الحديقة ذات الموارد المحدودة.

مجتمع وايمينج البرى

مجتمع وايمينج البرى

وادى فى ايسلندا

عندما أصدر جاستن بيبر مقطع الفيديو الموسيقي لـ “أنا سأريك” في عام 2015 ربما لم يتوقع المغني جعل Fjaðrárgljúfur Canyon في أيسلندا مكان جذب سياحي شهير، واضطرت الحكومة إلى إغلاقه في يونيو الماضي بسبب الأضرار الناجمة عن حركة السير حيث يتسابق الجميع نحو التقاط صورة مناسبة لانستجرام فى مكان تصوير الأغنية.

كان الوادي ذو المناظر الخلابة، بمنحدراته الخضراء وشلالاته، وجهة معروفة بالفعل شرق ريكيافيك، لكن ممثل عن وكالة السياحة في أيسلندا أخبر شبكة CNN Travel أن الزوار زادوا بنسبة تتراوح بين 50 و80٪ على مدار العامين الماضيين بعد فيديو بيبر، والذي أصبح اليوم أكثر من 448 مليون مشاهدة.

كما أخبر مدير وكالة السياحة الأيسلندية أنه على الرغم من أن الوادي لم يكن مقصودًا به من قِبل الكثير من الناس، إلا أن البلاد تعمل على تثبيت بنية تحتية أفضل حتى يتمكن الجميع من الاستمتاع بها.

وادى فى ايسلنداوادى فى ايسلندا

الحديقة الوطنية بالولايات المتحدة الأمريكية

الحدائق الوطنية، إحدى الأماكن التى تتأثر سلبا بزيارة محبى التقاط الصور ومنها يلوستون الحديقة الوطنية الأكثر شعبية في الولايات المتحدة، ويحذر العاملين بالحديقة، الزوار من البقاء على بعد 25 قدمًا من الحيوانات مثل البيسون في جميع الأوقات، لكن حراس الحديقة أخبروا صحيفة نيويورك تايمز أنه يمكنك العثور على أشخاص يخالفون القواعد.

حديقة وطنية أمريكية
حديقة وطنية أمريكية

شارع بباريس يطالب بعمل بوابات

جعلت الشوارع المرصوفة بالحصى، والصفوف الباستيل من المنازل، منطقة فى باريس في المدينة الثانية عشرة Arrondissement بقعة شعبية جدا لصور انستجرام، ولكن هذا يدفع سكان شارع رو كريميو، وهو الشارع الذي يبدو مثاليًا لالتقاط الصور في المنطقة للمطالبة بعمل بوابات لإغلاق الشارع حتى لا يأتى محبى انستجرام.

دعا سكان المدينة إلى تثبيت بوابة يمكن إغلاقها أثناء شروق الشمس وغروبها، أو ما يُعرف باسم “الساعات الذهبية” للتصوير الفوتوغرافى، عندما يتجمع السياح للحصول على الإضاءة الأكثر إغراء.

شارع فى باريسشارع فى باريس

مبنى إسكان عام فى هونج كونج

قد لا يبدو الإسكان العام مثل المكان المناسب للذهاب إليه على انستجرام، لكن تشوي هونج إستيت في هونج كونج أصبحت وجهة شهيرة للتصوير الفوتوغرافي، وذلك بفضل ملاعب كرة السلة الملونة والجانب الخارجي المشرق.

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن تدفق محبى الصور جعل من الصعب على السكان ممارسة حياتهم اليومية، بما في ذلك اللعب في ملاعب كرة السلة.

مبنى سكنى فى هونج كونجمبنى سكنى فى هونج كونج

مزرعة لزهرة عباد الشمس

لفترة من الوقت، فرضت مزرعة عائلة Bogle Seeds على الزائرين مبلغ 7.50 دولار للزيارة والتقاط الصور أمام عباد الشمس الذي يتجاوز عدده مليون زهرة، ولكن بعد ذلك، في الصيف الماضي، قالت العائلة إن الأمر تطور كثيرًا بعد ظهور صور قليلة من المزرعة على انستجرام، حيث جاء إليهم ما يقرب من 7000 سيارة على مدار 12 ساعة.

لم تستطع المزرعة الصغيرة والممتلكات المحيطة بها في أونتاريو معالجة هجمة محبى التقاط الصور، خاصة أن العديد من الأشخاص اقتحموا المكان في المزرعة دون أن يدفعوا، ويدوسون على النباتات الحساسة.

مزرعة عباد الشمسمزرعة عباد الشمس

مزرعة للافندر فى بريطانيا

مزرعة لزهور اللافندر فى “سورى” البريطانية،  تفرض أن يدفع السياح تعريفة بسيطة مقابل التقاط الصور تقدر بـ3 دولار، مقابل التقاط الصور مع الزهور البنفسجية الرائعة، إلا أنهم مضطرون للتعامل مع القمامة ومخلفات السياح.

مزرعة اللافندرمزرعة اللافندر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى