الأدب

محمد أبو الغار: لدينا أزمة فى توثيق الأعمال الفنية والتزوير انتشر

قال الدكتور محمد أبو الغار، إننا فى حاجة لتشجيع توثيق الأعمال الفنية، وذلك كوننا لسنا مهتمين بتوثيق الفن التشكيلى، وكثيرمن الفنانين لا يقومون بتوثيق لوحاتهم، رغم أن لدينا فنانين مهمين للغاية، مشددا على أن كتابه يسعى لذلك.
وأضاف “أبو الغار” خلال حفل إطلاق كتاب ” رحلتنا مع الفن: مقتنيات عائلة أبو الفار الفنية ” أن التوثيق فى مصر ضعيف جدا، ولا يوجد توثيق رسمى للمقتنيات والأعمال الفنية منذ عام 1954م، ولذك يجب أن نتعاون فى التوثيق ونشجع الدولة عليه.
ويرى الدكتور أبو الغار، أن تزويرالأعمال الفنية أصبح منتشرا بصورة كبيرة، والسبب زيادة أسعار اللوحات الفنية، موضحا أن افتتاح متاحف ومعارض فى الخليج تسبب فى زيادة الأسعار بشكل كبير، كاشفا أنه يمتلك 8 لوحات بها شبهات تزوير.
وأكد الدكتور أبو الغار، أن الفن التشكيلى “طول عمره كان بتاع خواجات”، وخلال الفترة من الستينات حتى مطلع التسعينيات حدث انخفاض كبير فى الفن التشكيلى، لافتا إلى النحت فن مصرى أصيل والفراعنة كانوا ولا يزالون أفضل نحاتين فى العالم، لكن الآن الفنانون لم يعودا يهتمون به، لكن الشباب يقدمون أعمالا رائعة خاصة فى صالونات المعرض العام.
وأتم “أبو الغار”؛ “عائلتى لم تكن لها علاقة بالفن التشكيلى، وكان كل اهتمامنا بالأدب والموسيقى، والدتي كانت عازفة بيانو وحاولت تعليمنا وفشلنا”، مشيرا إلى أن إعداد الكتاب استغرق ١٨ شهرا، لافتا أن أول لوحة اقتناها كانت لوحة للفنان عمرالنجدى عام 1967، بعشرة جنيهات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange