الأدب

الآثار ترمم مسجد محمد على بالشرقية وتزيل أعمدة إنارة شوهت واجهته (صور)

 

شكلت وزارة الآثار لجنة لمعاينة مسجد محمد على،  بالتعاون مع منطقة تفتيش آثار الشرقية، وديوان عام المحافظة، ومنطقه كهرباء الشرقية، لمناقشة وبحث أهم سبل للتعاون وإزالة التعديات وترميم المسجد.

مسجد محمد على بالشرقية (1)
مسجد محمد على بالشرقية

وتم تحرير محضر بالمعاينة أقر به “إزالة كافة أعمدة الإنارة الغير ضرورية من أمام المسجد، تغطية كافة الأسلاك الكهربائية الخارجية، وضرورة المحافظة على حرم المسجد، تشكيل لجنة من أثريين متخصصين فى مجال الترميم أثناء عمليه الترميم الخارجى للمسجد حيث أنه بحاجة إلى ترميم خارجي كامل .

مسجد محمد على بالشرقية (2)
مسجد محمد على بالشرقية

كما أكدت لجنة المعاينة برئاسة حنان سعيد مدير عام المتابعة بالوجة البحرى للآثار الإسلامية، أن حالة مئذنة مسجد محمد على بحالة جيدة، وكذلك المسجد من الداخل باستثناء دورات المياه في حاجه إلي صيانة كاملة”.

مسجد محمد على بالشرقية (3)
مسجد محمد على بالشرقية

مسجد محمد على بالشرقية‏ من أقدم المساجد، فقام والى مصر محمد على بإنشاء هذا المسجد‏ لكى يؤدى العمال عباداتهم أثناء عملهم‏، وتم بناؤه على مساحة ‏400‏ متر وهى مساحة صحن المسجد وبناه من الأحجار الطبيعية والمساحة الكلية ‏450‏ مترا.

مسجد محمد على بالشرقية (4)
مسجد محمد على بالشرقية

المسجد تم إنشاؤه عام1832، حيث قرر الوالى العثمانى محمد على إنشاء القناطر التسع، على بحر مويس ضمن آليات نهضة لمصر، وذلك لتنظيم عمليات الرى لتوفير المياه ويستخدم فى إنشاء هذه القناطر عدد كبير من العمال الذين يرغبون فى أداء الصلوات، وقد قام بإنشائه حيث سمى باسمه وأطلق عليه الجامع الكبير وقد تم تجديده فى عهد الخديوى عباس الثانى.

مسجد محمد على بالشرقية (5)
مسجد محمد على بالشرقية 

مسجد محمد على بالشرقية (6)
مسجد محمد على بالشرقية

مسجد محمد على بالشرقية (7)
مسجد محمد على بالشرقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *