أخبار دولية

اجتماع لفريق الخبراء المعني بتقييم وتحديث خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج

 

هناء السيد
عقد فريق الخبراء المعني بتقييم وتحديث خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج اجتماعه الثاني اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة العربية برئاسة ابراهيم العابد مستشار بالمجلس الوطني للإعلام لدولة الامارات ،وبمشاركة خبراء وممثلي الجهات المعنية بالإعلام في الدول العربية وحضور السفير الدكتور قيس العزاوي الامين العام المساعد المشرف على قطاع الاعلام والاتصال .
واكد السفير قيس العزاوي في كلمته الافتتاحية اهمية دور هذا الفريق من الخبراء من اجل اجراء تقييم شامل لخطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج وتحديثها خاصة في ضوء التناول الإعلامي الغربي غير المنصف للقضايا العربية والإسلامية بشكل معادي لكل ماهو عربي ومسلم ،مشيرا الى وجود صورة ذهنية سلبية في الأوساط الاعلامية والثقافية الغربيةعن القضايا العربية والإسلامية .
وارجع هذه الصورة السلبية الى العنصرية القائمة بالاضافة الى التقصير العربي من قبل وسائل الاعلام المعنية في إيصال الصورة الصحيحة عن قضايا العرب والمسلمين ،مشيرا الى وجود عدم اهتمام من قبل وسائل الاعلام العربية لوضع الخطط والبرامج العقلانية قابلة للتطبيق وإجراء حوار مع الاخر يأخذ بعين الاعتبار مكونات هذا الاخر الذهنية والسياسية والمصلحية .
وعبر عن استغرابه لعدم استخدام وسائل الاعلام العربية لوسائل المصالح بالشكل الكافي مع الاخر ،مشيرا الى ان اسرائيل تستخدم كل الوسائل للتأثير على الجانب الاخر بحيث أصبحت قوة مؤسسة وليست دخيلة في صناعة القرار الغربي ،ومؤكدا ان الحركة الصهيونية تدير مؤسسات إعلامية غربية .
واوضح ان هناك جاليات عربية واسلامية كبيرة في الغرب حيث يبلغ عدد سكان فرنسا المسلمين ١٠٪ ويوجد سبعة نواب عرب من فرنسا في الاتحاد الاروربي من اصل ٧٢ نائب فرنسي وتم انتخابهم من قبل الشعب الفرنسي ،مشيرا الى انه لايمكن ان تتشكل حكومات أوروبية بدون ان يكون هناك تأثير للنواب العرب في القرار الاوروبي .
ودعا العزاوي وسائل الاعلام العربي الى ان تأخذ التطورات هذه عند تحديث خطة التحرك الإعلامي ووضع تصور كامل للجمهور المستهدف مما يؤدي للتنفيذ الفاعل والإيجابي لبرامج الخطة الاعلامية العربية في الخارج في ظل وجود الجاليات العربية والمثقفين والعمالة العربية ايضا بالاضافة الى حزمة كبيرة من العلاقات العربية الأوروبية الاقتصادية وهى قوة كبيرة لايستهان بها مما يؤدي الى تعزيز التفاهم مع الاخر وليس الصدام معه.
ومن جانبه استعرض رئيس الاجتماع ابراهيم العابد مشروع جدول اعمال الاجتماع خاصة ما يتعلق بدعوة الفريق لدراسة المقترحات التي تقدمت بها الامانة العامة ضمن برامج وأنشطة الخطة المحدثة ،ودعوة الفريق لمتابعة العمل بالبرامج الواردة في خطة التحرك الإعلامي.
كما استمع الفريق لعرض مقدم من وفد المملكة العربية السعودية حول مشروع دليل مهني مرجعي لإنتاج المحتوى الموجه للاخر .
كما استمع الفريق الى المقترح المقدم من الجمهورية التونسية يتضمن تصورا للاليات التنفيذية لخطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج يتضمن مقترحات عملية .
ومن جانبه اكد الوزير مفوض فوزي الغويل مدير الادارة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب ان اجتماع اليوم يأتي تنفيذا لقرار الدورة خمسين لمجلس وزراء الاعلام العرب التي عقدت في ١٧يوليو الماضي بشأن خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج والذي تضمن الموافقة على تشكيل فريق عمل من الخبراء الاعلاميين في الدول الاعضاء وممثلي المنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية من اجل تقديم اقتراحات هادفة لتطوير وتحديث هذه الخطة والأسباب التي حالت دون تنفيذ بعضها واقتراح تعديلات وتحديثات على برامج الخطة من اجل تنفيذها بشكل فعال وإيجابي بما يتناسب مع أولويات العمل الإعلامي
العربي في الخارج.
ومن جانبه اكد رئيس الفريق في اجتماعه السابق مدير العمليات الاعلامية المسؤول عن ملف الجامعة العربية بوزارة الاعلام بالمملكة العربية السعودية تركي بن مرزوق العمري ان المنطقة العربية تمر بظروف وتحديات داخلية وخارجية تتطلب من الجميع العمل بكل جهد واجتهاد على تحديث خطة التحرك الإعلامي بالخارج .
ودعا في كلمته امام الاجتماع الدول الاعضاء لاستكمال متطلبات الفريق وتشكيل عضويته وهو الامر الذي سيساهم في تنفيذ الأنشطة والبرامج الخاصة بالخطة .
واوضح ان الاجتماع السابق للفريق قام بمناقشة اجراء تقييم شامل للخطة وما جرى تنفيذه من برامج حيث تم دعوة وسائل الاعلام العربية الرسمية والخاصة الى تعزيز حضور القضية الفلسطينية في المشهدين الاعلاميين العربي والعالمي ،والعمل على تصحيح الصورة النمطية السلبية عن العرب والمسلمين في الخارج ،وتناول قضايا الاٍرهاب ومكافحته بما يتوافق مع اهداف ومحاور خطة التحرك الإعلامي.

‏S

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *