المحافظات

بالصور … اطلاق سراح سلحفاه مهددة بالانقراض في العريش عقب علاجها

العريش – هويداالشريف

أناب اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء جمال حلمي مدير عام شئون البيئة بالديوان العام بحضور اطلاق سراح سلحفاة بحريه مهددة بالانقراض بشاطئ جامعة سيناء بالعريش، كي تعود إلى بيئتها الطبيعية في مياه البحر الأبيض المتوسط، بعد رحلة علاج استمرت لمدة اسبوع، وذلك بحضور الدكتور حاتم البلك، رئيس جامعة سيناء، وباسم ربيع، مدير محمية الزرانيق، وعبد الرحمن مكاوي، استاذ بكلية الأسنان بجامعة سيناء وعضو فريق إنقاذ السلاحف وعماد السعدي، قصاص إثر السلاحف البحرية وعدد من المهتمين بالسلاحف ومنظمات المجتمع المدنى.
واكد عبد الرحمن مكاوي، استاذ بكلية الأسنان بجامعة سيناء وعضو فريق إنقاذ السلاحف، أن الفريق تلقي بلاغا بوجود سلحفاة بحريه خضراء بمحل أسماك بالقاهرة، حيث توجه الفريق الي المحل، وقام باستلام السلحفاه.

أضاف أنه تم إجراء الإسعافات الأولية لها، حيث كانت تعانى من نزيف لبى ناتج عن كسر ظفر الزعنفه الاماميه اليمنى و كسر بطرف الصدفه الأيسر الخلفى، وتم إيداعها بحوض ماء مذاب به ملح بحرى بتركيز عالى ، حتى يتم اعاده تأهيلها و علاجها حيث أنها تعانى من التهاب بالرئه يمنعها من الغوص مع تحسن واضح فى علامتها الحيوية من انتظام معدل التنفس و استعادة نشاطها و بدايه الحركه..مشيرا الي انها تزن ٥٢ كيلو جرام تقريبا وطول الصدفة ٧٨ سنتيمتر وعرضها ٦٧ سنتيمتر.

وأشار الي انه تم نقل السلحفاة الي جامعة سيناء ، ووضعها بحوض مياه تم حفره وتجهيزة علي ساحل البحر، لمتابعة الحالة الصحية للسلحفاة قبل إطلاقها في مياه البحر الأبيض المتوسط، وقيام فريق من المتابعة بمتابعة حالتها لمدة ٢٤ ساعة.
بدوره أكد الدكتور حاتم البلك رئيس جامعة سيناء، أن هناك ٣ انواع من السلاحف في مياه البحر الأبيض المتوسط، وهم السلحفاة البحرية الخضراء والسلحفاة كبيرة الراس، والسلحفاة جلدية الظهر، وأن النوعين الأول والثاني مهددين بالانقراض، ويعد ساحل مصر الشمالي وخاصة ساحل محافظة شمال سيناء من رفح شرقا وحتي بالوظه غربا هو نطاق لوضع بيض هذه السلاحف.
أضاف ، أن من بين العوامل التى تؤدي إلى انقراض السلاحف البحرية بناء القري والمنتجعات السياحية وصيد السلاحف والسلوكيات الخاطئة للمصطافين.
من جانبه شدد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل علي وضع برنامج توعيه في الجامعات والمعاهد والمدارس عن البيئة وحمايتها، بجانب انشاء مركز لتكاثر السلاحف وحماية البيئة، بجانب عقد مؤتمر لتوعية الشباب بشمال سيناء للحفاظ على البيئة والمحميات الطبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *