الأدب

رواية “الجورنالجى” لـ نصر رأفت فى رسالة دكتوراه بجامعة بغداد

اختار الباحث والإعلامى العراقى محمد الخزاعى رواية “الجورنالجى“، للكاتب الروائى نصر رأفت، لتصبح ضمن رسالته لنيل درجة الدكتوراه من كلية الآداب جامعة بغداد قسم اللغة العربية وآدابها، وجاءت رسالة الدكتوراه تحت عنوان “الصحافة فى الرواية العربية”، وهى دراسة رائدة وفريدة من نوعها فى الوطن العربى، وتتناول مفهوم التشابك بين الفنون الصحفية والسرد الروائى.

وتعد رواية “الجورنالجى” للكاتب الروائى نصر رأفت، والصادرة عن مركز الحضارة العربية للنشر والتوزيع، جزءا مهما من الواقع الذى عاشه الكاتب داخل إحدى المؤسسات الصحفية القومية الكبرى فى مصر، ومن خلال أحداث الرواية يغوص فى مغامرة جديدة وجريئة فى بلاط صاحبة الجلالة من خلال حكاية صحفى شاب يحلم بأن يكون رئيس تحرير لإحدى الصحف القومية الشهيرة، وفى سبيل ذلك يواجه مصاعب كثيرة، ويضطر لتقديم تنازلات مؤلمة لتحقيق حلمه الكبير .

عن الرواية يقول المؤلف نصر رأفت: حاولت أن أكشف فى روايتى الجديدة (الجورنالجى) أسرار وخبايا وكواليس عالم الصحافة، وتستعرض الرواية نماذج مختلفة من الذين يمتهنون الصحافة لتحقيق أهداف غير مشروعة ويسلكون طرقا ملتوية لتحقيق مصالحهم الشخصية. وتعبر الرواية عن تجربة ذاتية وشخصية عشتها بنفسى على مدى عشر سنوات داخل كواليس إحدى المؤسسات الصحفية القومية الكبرى، وسوف أشارك بهذه الرواية فى منافسات جائزة البوكر النسخة العربية.

وأضاف: اخترت الصحفيين لأنهم فئة مهمة ومؤثرة فى المجتمع بصفة عامة سواء في مصر أو غيرها من الدول ولهم همومهم ومشاكلهم وأزماتهم، وهم دائما يدافعون عن الآخرين، وللأسف لا يجدون من يدافع عنهم، وأسعى خلال الفترة القادمة لتحويل الرواية إلى مسلسل تليفزيونى.

رواية "الجورنالجى" لـ نصر رأفت فى رسالة دكتوراه  بجامعة بغداد

والكاتب نصر رأفت يعمل مذيعا فى إذاعة صوت العرب وصدرت له عدد من الروايات منها “ماسبيرو، الرجال لايعرفون الرحمة، الأفيال تختبىء لتموت، ورواية “الحور العين “الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *