أخبار دولية

عالم بريطانى بارز يستقيل من منصبه الاستشارى للحكومة لخرقه قواعد التباعد

قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إن العالم البارز البروفيسور نيل فيرجسون، والذى يقدم المشورة للحكومة بشأن وباء فيروس كورونا، استقال بعد أن ورد أنه خرق قيود التباعد الاجتماعي، واعترف بأنه ارتكب “خطأ في الحكم“.

واستقال البروفيسور نيل فيرجسون ، عالم الأوبئة الذي أقنعت نماذجه بوريس جونسون بالمضي قدمًا في إغلاق المملكة المتحدة، من المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ (سيج) بعد ظهور مزاعم في صحيفة “ديلي تليجراف” البريطانية بأنه سمح لامرأة بزيارته في المنزل في لندن مرتين على الأقل خلال فترة الإغلاق – على الرغم من القواعد الصارمة ضد اختلاط الأسر.

وقال أستاذ علم الأحياء في إمبريال كوليدج لندن في بيان: “أقبل أنني ارتكبت خطأ في الحكم وقمت بالإجراء الخاطئ.”

وتابع: “لذلك تراجعت عن مشاركتي في سيج. تصرفت باعتقادي بأنني كنت محصنًا، بعد جاءت نتيجة اختبارى للفيروس إيجابية، وعزلت نفسي تمامًا لمدة أسبوعين تقريبًا بعد ظهور الأعراض.

“يؤسفني بشدة أي تقويض للرسائل الواضحة حول الحاجة المستمرة للمسافة الاجتماعية للسيطرة على هذا الوباء المدمر. إن التوجيه الحكومي لا لبس فيه ، وهو موجود لحمايتنا جميعاً.”

في اليوم التالي للإعلان عن الإغلاق ، في 24 مارس ، قالت الدكتورة جيني هاريس ، نائب رئيس الأطباء ، إن الأزواج الذين لا يعيشون معًا يجب أن ينتقلوا معًا أو لا يلتقوا على الإطلاق طوال مدة الإجراءات التقييدية.

وأكد متحدث باسم الحكومة أن البروفيسور فيرجسون – الذي قاد الفريق إمبريال الذي شكل انتشار وتأثير كوفيد 19 للحكومة – قد انسحب من سيج.

وقال التقرير إن مجرد إبطاء انتشار الفيروس ، الذي كان الهدف في ذلك الوقت ، سيؤدي إلى أن تطغى الحالات على هيئة الخدمات الوطنية. وكان ليلقى حوالي 250 ألف شخص حتفهم في المملكة المتحدة في هذا السيناريو ، لكن البحث قال إن اتخاذ إجراءات أكثر صرامة سيقلل ذلك بشكل كبير.

قال السير إيان دنكان سميث ، زعيم حزب المحافظين السابق ، لصحيفة الديلي تليجراف: “أخبرنا علماء مثله أننا لا يجب أن نفعل ذلك ، ومن المؤكد أنه في حالته ، كنا نفعل ما يقوله وقد كان يفعل ما يريد.

“لقد انتهك بشكل واضح إرشاداته الخاصة ، وبالنسبة لرجل ذكي أجد أنه من الصعب تصديق ذلك. إنه يخاطر بتقويض رسالة إغلاق الحكومة”.

يأتي قراره بمغادرة سيج بعد استقالة الدكتورة كاثرين كالديروود رفيعة المستوى التي واجهت ، بصفتها كبيرة الأطباء في اسكتلندا ، عاصفة من الانتقادات بسبب قيامها برحلتين إلى منزلها الثاني على الرغم من القيود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *