الأدب

100 لوحة عالمية.. “الحصاد” يوم فى حياة الفلاح المصرى

نخرج مرة أخرى أخرى إلى الطبيعة المصرية، وهذه المرة إلى الريف من خلاللوحة عن موسم الحصاد القديم فى الريف، للمستشرق الفرنسى جان ليون جيروم.وفى اللوحة نجد ما يسميه الفلاحون المصريون قديما “نورج”وهو أداة درس “القمح” وكان فى الزمن القديم واحدا، من أبرز  ملامح الزراعة فى مصر.
وجان ليون جيروم رسام ونحات فرنسى مشهور، ويعد أحد أبرز المستشرقين الذين قدموا إلى الشرق العربى والإسلامى خلال القرن التاسع عشر، ومجموعة رسوماته تتضمن رسومات تاريخيه وأساطير إغريقية والشرق.
 
الحصاد القديم
 
في باريس تعلم جان ليون جيروم في أتيلية الرسام الكلاسيكي تشارلز جلير لبعض الوقت. حاول الدخول في صالون “بري دي روم” ولكنه فشل ولم تلقى رسوماته أي إهتمام. عمل جيروم بعدها على تحسين مهاراته وقام برسم لوحة صراع الديك وتقدم بها وحصل على ميدالية الدرجه الثالثه، وحصلت بعض لوحاته على ميدالية الدرجه الثانية بفرنسا في عام 1848م.
 
قام برحله في العام 1854م إلى تركيا ومنها إلى مصر وكانت أول زيارة له لمصر. وقد كتب جيروم يوميات رحلاته وطبعت فيما بعد في كتاب، وقد شاركه في هذه الرحلة أصدقائه من مصورين وصحفيين.
 
كان جيروم يقوم بتصوير المشاهد التي كان يراها ثم يقوم فيما بعد في مرسمه على رسمها في لوحات، كما كان يقوم أيضاً برسم مسودات تخطيطيه للآثار التي كان يمر عليها.
 
وقد التقى جان ليون جيروم بالخديوي إسماعيل، وعندما عاد إلى باريس أرسل له ألبوماً يتضمن صورافوتغرافيه لكل أعماله. وقد دعي جيروم مع عدد من الفنانين الفرنسيين إلى افتتاح قناة السويس عام 1869م.
 
قام في العام 1868م برحله طويله إلى مصر وآسيا الصغرى، وقد زار في القاهرة الجوامع الأثرية وصوّر العماره الإسلاميه.
 
وتعتبر لوحة بونابرت يطل على أبو الهول من أشهر لوحاته.
 
تزوج جان ليون جيروم من ماري جوبيل وأنجب ولداً وأربعة بنات. توفى جان ليون جيروم في 10 يناير 1904م بمرسمه بباريس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *